الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

الأمم المتحدة تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

 

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان، مشددًا على ضرورة وقف القتال. 

وأعرب المكتب عن قلقه العميق إزاء تأثير النزاع المسلح المستمر على المدنيين في مختلف أنحاء البلاد، مجددًا الدعوة إلى الأطراف المعنية لوقف الاشتباكات والسماح للمنظمات الإنسانية بالوصول إلى الأشخاص الذين يحتاجون للمساعدة.

وأوضح المكتب الأممي، وفقًا لمركز إعلام الأمم المتحدة، أن القتال لا يزال مستمرًا بشدة في ولايات شمال دارفور وغرب دارفور والخرطوم وشمال كردفان والجزيرة، رغم المناشدات المتكررة للأطراف بتخفيف حدة التوتر وضمان حماية المدنيين وتيسير الوصول إلى المساعدات الإنسانية.

في سياق متصل، أفادت المنظمة الدولية للهجرة بأن نحو 410 آلاف شخص قد نزحوا في محلية الفاشر خلال الستة أشهر الماضية، حيث شهد العديد منهم التهجير عدة مرات خلال النزاع المستمر.

كما أشار مكتب "أوتشا" إلى استمرار وقوع الإصابات بين المدنيين، بالإضافة إلى الهجمات العشوائية التي تؤثر على البنية التحتية العامة والمناطق السكنية، خاصة في شمال دارفور وأماكن أخرى، مما أدى إلى انقطاع العديد من المناطق عن المساعدات الإنسانية.

وأكد نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة "فرحان حق" أن شركاء الأمم المتحدة في العمل الإنساني والسلطات الصحية السودانية يعملون على تعزيز الاستجابة لتفشي مرض الكوليرا المستمر. 

وقد انطلقت، في نهاية الأسبوع الماضي، المرحلة الأخيرة من حملة التطعيم ضد الكوليرا، والتي تستهدف الوصول إلى حوالي 1.4 مليون شخص في ولايات كسلا والقضارف ونهر النيل.