أسباب الإصابة بـ الأسنان المزدحمة.. 3 عوامل رئيسية

الأسنان المزدحمة
الأسنان المزدحمة

يرغب الكثير من الأفراد في معرفة أسباب الإصابة بـ الأسنان المزدحمة، حيث تؤثر هذه الأسنان على المظهر والابتسامة وبالتالي على احترام الذات، ولكن مع التقدم في طب الأسنان الحديث، أصبح هذا الازدحام قابلًا للتصحيح، وفي هذا التقرير نوضح لكم أسباب الأسنان المزدحمة وكيفية تقويمها.

 

الأسنان المزدحمة

الأسنان المزدحمة هي أسنان تنشأ في وضع غير صحيح بسبب نقص التنسيق والمساحة في الفك، ونتيجة لذلك، تحتك الأسنان ببعضها بشكل غير متساوٍ، مما يتسبب في تكدس الأسنان فوق بعضها البعض، ويمكن أن تحدث آثار جانبية، مثل الخلع والدوران وثوران الأسنان، عندما لا تكون هناك مساحة كافية لمحاذاة الأسنان.

 

كما يمكن أن يحدث الازدحام بسبب ضيق مساحة الفك، أو زيادة المساحة بين الأسنان، أو مزيج من الاثنين، ومن العوامل التي تؤدي إلى الأسنان المزدحمة وفقا لموقع WebMD كما يلي:

الأسنان المزدحمة

 

الوراثة

يرتبط شكل وحجم الفك بالجينات، ويؤثر ذلك على نمو الأسنان، فإذا لم يكن الفك يحتوي على مساحة كافية، فقد تنحني الأسنان وتتكدس، وأشارت إحدى الدراسات إلى أن الوراثة تؤثر على تطور الوجه والفكين، وقد يرث ما يصل إلى 40% من المرضى الذين يعانون من سوء محاذاة الأسنان هذه الحالة.

 

متلازمة مارفان

متلازمة مارفان، عبارة عن اضطراب في النسيج الضام، يؤدي إلى حدوث ازدحام الأسنان وتكوين عاج غير كامل، والتشوهات التقويمية والهيكلية هي السمات المميزة لهذه المتلازمة، حيث يعاني مرضى متلازمة مارفان من ضيق عظم الفك العلوي مما يسبب ازدحام الأسنان، وعادة ما تنتج العضة المتقاطعة الخلفية عن سقف الحنك الضيق والمرتفع.

 

والسبب الرئيسي لمتلازمة مارفان هو طفرة في جين الفيبريلين، حيث يتم إحالة معظم المرضى المصابين بمتلازمة مارفان إلى العلاج التقويمي بسبب الأسنان المزدحمة، ويميل المرضى المصابون بمتلازمة مارفان أيضًا إلى الإصابة بالالتهاب الناجم عن الأسنان المزدحمة.

 

متلازمة كروزون

بالإضافة إلى متلازمة مارفان، يمكن ملاحظة ازدحام الأسنان أيضًا في متلازمة كروزون، وهو اضطراب ناجم عن طفرات في جين معين، والسمات المميزة لمتلازمة كروزون هي ازدحام الأسنان العلوية والسفلية، وقوس الأسنان العلوي على شكل حرف V، وبروز الفك السفلي، وبالإضافة إلى ذلك، يعاني المرضى المصابون بهذه المتلازمة من شق سقف الحلق أعلى وأضيق.

 

علاج الأسنان المزدحمة

يعتمد علاج الأسنان المزدحمة على تحسين شكل الوجه، ومحاذاة الأسنان، وتحقيق التباعد المناسب بين الأسنان الأمامية، والحفاظ على نظافة الفم، ويمكن تصحيح الأسنان المزدحمة من خلال تقويم الأسنان، وتخطيط الجذور، وخلع الأسنان، ويمكن محاذاة الأسنان وتقويمها من خلال تركيب تقويم الأسنان. 

 

ويمكن لتقويم الأسنان المعدني أو الخزفي علاج الازدحام بدرجة خفيفة إلى متوسطة، وبالنسبة للمرضى الذين لا يثقون في استخدام التقويم الملون، والتقويم الشفاف يمكنه تصحيح ازدحام الأسنان، كما تعد سرعة وكفاءة علاج التقويم مثالية للمرضى المراهقين والبالغين الذين يعانون من ازدحام الأسنان.