فوائد زيت الزيتون للبشرة.. لا تتنازلي عن تطبيقه موضعيًا

فوائد زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون للبشرة

تتعدد فوائد زيت الزيتون للبشرة، وهو من الزيوت الطبيعية المستخدمة بشكل شائع في ماسكات الوجه للترطيب والنضارة، وذلك بفضل احتواء زيت الزيتون على الخصائص المضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة، وتساعد خصائصه المضادة للالتهابات أيضا في علاج حالات الجلد مثل الأكزيما والصدفية، وفي هذا التقرير نرصد المزيد عن فوائد زيت الزيتون للبشرة.

 

فوائد زيت الزيتون للبشرة

يمكن الحصول على فوائد زيت الزيتون للبشرة من خلال التطبيق الموضعي أو من خلال تناوله، وكذلك استعماله في ماسكات العناية بالبشرة بحالته الطبيعية أو بعد تسخينه على النار، ومن فوائد زيت الزيتون للبشرة ما نوضحه لكم كالتالي:

فوائد زيت الزيتون للبشرة

 

ترطيب البشرة

تحتوي الزيوت النباتية على أحماض دهنية أساسية، وتعتبر الأحماض الدهنية الأساسية مفيدة في إنتاج مستحضرات التجميل، حيث يتم استخدامها إما كمواد أولية نشطة أو مواد خام لتصنيع مركبات جديدة، ويتم دمج الأحماض الدهنية الأساسية بسهولة في طبقة الدهون المائية في الجلد، وتعمل هذه الدهون الصحية على تغذية البشرة وترطيبها وحمايتها.

 

خصائص مضادة للالتهابات

زيت الزيتون هو علاج تقليدي للجروح والقروح والالتهابات، وتدعم دراسات مختلفة فعالية استخدامه الموضعي وغياب الآثار الجانبية، كما يستخدم الزيتون منذ فترة طويلة لتسريع التئام الجروح، يمكن استخدامه لعلاج قرح القدم السكرية والتهاب الجلد التأتبي والتهاب الجلد الناتج عن الحفاضات وجروح شق العجان وقرحة الحلمة، حيث يحسن تلف الجلد والأنسجة المخاطية ويسرع التئام الجروح.

 

غني بالعناصر الغذائية

من فوائد زيت الزيتون للبشرة أيضا، غناه بالعناصر الغذائية، ويتكون بشكل أساسي من حمض الأوليك، مع كميات أقل من الأحماض الدهنية الأخرى مثل حمض اللينوليك وحمض البالمتيك، كما يحتوي زيت الزيتون على أكثر من 200 مركب كيميائي مختلف بما في ذلك الستيرولات والكاروتينات والكحوليات التربينية والمركبات الفينولية.

 

خصائص مضادة للأكسدة

يحتوي زيت الزيتون على كميات وفيرة من الفينولات المحبة للماء ذات خصائص مضادة للأكسدة أعلى من فيتامين E، وتظهر مضادات الأكسدة هذه خصائص مضادة للالتهابات إذا تم تضمين زيت الزيتون في النظام الغذائي.

 

خصائص مضادة للشيخوخة

ينظم زيت الزيتون شيخوخة الجلد بفضل تأثيره المضاد للأكسدة والمستقر على الأغشية الخلوية ووفقًا لدراسة، فإن زيت الزيتون البكر الممتاز المطبق على الجلد يؤخر ظهور سرطان الجلد عند تعرضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

 

يهدئ حالات الجلد

يساعد زيت الزيتون في إدارة بعض حالات الجلد حيث يعالج الالتهاب الناجم عن الحفاضات عند الأطفال، إذ يحتوي السكوالين الموجود في زيت الزيتون على خصائص مضادة للأكسدة ومرطبة ويمكنه علاج التهاب الجلد الدهني وحب الشباب والصدفية والتهاب الجلد التأتبي، ومع ذلك، فإن العلاج يكون بالتزامن مع طرق علاجية أخرى وليس مستقلًا. 

 

يحسن صحة الجلد

زيت الزيتون مفيد لصحة الجلد بشكل عام، فهو يرطب البشرة ويمنع الشيخوخة المبكرة، ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، كما يحتوي زيت مكافحة الشيخوخة أيضًا على مادة الأوليوروبين التي تعمل كمنظف قوي للجذور الحرة للأكسجين وبهذه الطريقة، قد يساعد في تغذية البشرة وتعزيز صحتها.