ترامب يصف الحل في أوكرانيا بــ "ممكن" وبوتين يثني على صراحته

ترامب
ترامب

 

 

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تصريحات المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب بشأن سعيه لحل الصراع في أوكرانيا بأنها "صادقة"، مشيرًا في الوقت نفسه إلى عدم وجود أي تواصل مباشر بينهما.

جاءت تصريحات بوتين خلال مؤتمر صحفي عُقد بعد القمة السادسة عشرة لدول البريكس في مدينة قازان الروسية، والتي استمرت من 22 إلى 24 أكتوبر.

 وأكد بوتين: "ما تحدث عنه السيد ترامب مؤخرًا، وما سمعته هو أنه عبر عن رغبته في بذل كل ما في وسعه لإنهاء الصراع في أوكرانيا، وهذا يبدو لي أنه قاله بصدق."

وأضاف: "نحن، بالطبع، نرحب بمثل هذه التصريحات، بغض النظر عن الجهة التي تأتي منها."

عند سؤاله عن وجود اتصالات سابقة بينه وبين ترامب، أوضح بوتين أن "في إحدى المرات، تم اتهامنا واتهام ترامب نفسه بارتباطه بطريقة أو بأخرى بروسيا، ولكن بعد تحقيق أجرته الولايات المتحدة، توصل الجميع إلى أن ذلك كان محض هراء."، وتابع قائلًا: "لم يحدث ذلك من قبل، ولا يحدث الآن."

تجدر الإشارة إلى أن وكالات المخابرات الأمريكية تجسست على أعضاء حملة ترامب في عام 2016 بناءً على تقارير غير مؤكدة عن علاقته بروسيا. 

وقد توصل المستشار الخاص روبرت ميولر، بعد عامين من التحقيق، إلى عدم وجود دليل على "التورط" المزعوم، وهو ما نفاه كل من الكرملين والبيت الأبيض.

في سياق متصل، أعلن ترامب مرارًا عن ثقته في قدرته على إيجاد حل للصراع في أوكرانيا إذا فاز في الانتخابات الرئاسية المقبلة.