بوتين: روسيا مستعدة للنظر في خيارات السلام مع كييف وتؤكد تقدمها العسكري

بوتين
بوتين

 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحفي عقده عقب قمة البريكس، أن موسكو على استعداد للنظر في أي خيارات للسلام مع كييف لحل أزمة أوكرانيا، ولكن بناءً على الحقائق على الأرض، مشددًا على عدم قبولها لأي اقتراحات أخرى. 

وأشار بوتين إلى تحقيق الجيش الروسي تقدمًا في جميع القطاعات على خط المواجهة، حيث تم محاصرة نحو 2000 جندي من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك.

وفي سياق متصل، أعرب بوتين عن معارضته لتصعيد النزاع في الشرق الأوسط، منتقدًا توسيع حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي وصفه بأنه غير عادل. 

كما رد على تهديدات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مشيرًا إلى أن تهديد روسيا لا يحمل أي معنى، حيث أن هذه التهديدات تعزز الشعور بالقوة بين الروس.

ونفى بوتين المزاعم القائلة بأن روسيا ترفض استئناف الحوار مع الدول الأوروبية، موضحًا أن الاضطرابات الحالية داخل الاتحاد الأوروبي ترجع إلى السياسات الخاطئة التي تتبعها النخب الأوروبية، وأكد أن روسيا لم ترفض الحوار أبدًا، داعيًا إلى إعادة تقييم العلاقات مع الغرب.

وعن الوضع في أوكرانيا، أشار بوتين إلى أن جميع أعضاء البريكس يسعون لوضع حد للصراع بأسرع وقت ممكن، مضيفًا أن "الكرة في ملعب كييف" فيما يتعلق بمحادثات السلام، في إشارة إلى رفض النظام الأوكراني للتفاوض.

كما انتقد بوتين توسيع الناتو، مؤكدًا أنه ينتهك الأمن الروسي، وأنه غير عادل. واعتبر قمة البريكس السادسة عشرة من أهم الأحداث في الساحة السياسية العالمية، مشيرًا إلى أنها كانت تتويجًا لرئاسة روسيا في الجمعية.