انتهاكات متكررة.. التحالف الدولي يخرق بروتوكولات تجنب التصادم في سوريا

سوريا
سوريا


أعلن نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا، أوليغ إيغناسيوك، أن ما يُعرف بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، قد انتهك بروتوكولات تجنب التصادم أربع مرات خلال يوم واحد.

في مؤتمر صحفي عُقد يوم الخميس، أوضح إيغناسيوك أنه تم تسجيل أربع حالات انتهاك لبروتوكولات تجنب التصادم التي أُبرمت في 9 ديسمبر 2019، والتي تنظم الطلعات الجوية لطائرات مسيرة دون تنسيق مع الجانب الروسي. 

كما أشار إلى أن طائرات التحالف الدولي قامت بخرق قواعد استخدام الأجواء السورية 16 مرة خلال الـ 24 ساعة الماضية في منطقة التنف.

وفي سياق متصل، أشار إيغناسيوك إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ غارات على منطقة كفرسوسة في العاصمة دمشق، بالإضافة إلى استهداف إحدى المنشآت العسكرية في محافظة حمص، وقد أسفرت هذه الغارات عن مقتل جندي سوري وإصابة سبعة آخرين.

من جانبه، أكد مصدر عسكري سوري أن الجيش الإسرائيلي شن عدوانًا جويًا استهدف نقطتين في حي كفرسوسة بالعاصمة دمشق، ونقطة عسكرية في ريف محافظة حمص، مما أدى إلى وقوع قتيل وإصابات بين العسكريين وأضرار مادية.

وأضاف المصدر أن العدوان الإسرائيلي، الذي وقع نحو الساعة 03:40 فجر الخميس، جاء من اتجاه الجولان السوري المحتل ومن شمال لبنان، واستهدف نقاطًا حيوية في المنطقة، مما يزيد من حدة التوترات المستمرة في الأجواء السورية، خاصة في حي كفرسوسة، الذي شهد اعتداءات متكررة تطال الأبنية السكنية.