إدانات عربية واسعة للهجوم الإسرائيلي على إيران ومطالبات بوقف التصعيد

نتنياهو
نتنياهو

 


في بيان له، أدان عدد من الدول العربية الهجوم الإسرائيلي على الأراضي الإيرانية، الذي شنَّه جيش الاحتلال فجر يوم السبت، والذي أسفر عن مقتل جنديين إيرانيين، وفقًا لما أعلنه الجيش الإيراني.

والسعودية تعبر عن استنكارها
وفي هذا السياق، أعربت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها لاستهداف إيران، معتبرةً ذلك انتهاكًا لسيادتها ومخالفةً للقوانين والأعراف الدولية.

وأكدت المملكة، في بيانٍ نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، على موقفها الثابت الرافض لاستمرار التصعيد في المنطقة، مشددةً على ضرورة خفض حدة الصراع الذي يهدد أمن واستقرار الدول والشعوب.

وحثت السعودية جميع الأطراف على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس، محذرةً من عواقب استمرار الصراعات العسكرية.

ودعت المملكة المجتمع الدولي والجهات الفاعلة إلى القيام بدورها في خفض التصعيد وإنهاء النزاعات في المنطقة.

الإمارات تدين الهجوم
كما أدانت الإمارات العربية المتحدة بشدة الهجوم العسكري على إيران، معبرةً عن قلقها العميق إزاء تداعيات التصعيد المستمر على الأمن والاستقرار الإقليمي.

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيانٍ لها على أهمية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والحكمة لتجنب المخاطر وتوسيع نطاق الصراع.

وشددت الإمارات على ضرورة تعزيز الحوار والالتزام بالقوانين الدولية، واحترام سيادة الدول، كسبيلٍ لحل الأزمات الراهنة، داعيةً إلى معالجة الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيدًا عن المواجهة.

العراق يُعبر عن قلقه
من جانبها، أصدرت الحكومة العراقية بيانًا يُعبر عن قلقها إزاء السياسات العدوانية للكيان الصهيوني، مؤكدةً أن الاعتداء على إيران هو جزء من منهج الاعتداءات السافرة التي ينفذها الاحتلال دون رادع.

وحذرت الحكومة العراقية من عواقب صمت المجتمع الدولي تجاه السلوك الإسرائيلي الوحشي، مشددةً على ضرورة اتخاذ موقف حازم ضد الاعتداءات المتكررة في فلسطين ولبنان وسوريا.

وتستمر هذه التطورات في تسليط الضوء على تصاعد التوترات في المنطقة، مما يثير المخاوف من اندلاع صراعات جديدة تهدد الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.