التهاب اللوزتين في فصل الخريف.. أسبابه وأعراضه وخطوات علاجه

التهاب اللوزتين
التهاب اللوزتين

يعتبر التهاب اللوزتين في فصل الخريف، حالة شائعة تصيب الأطفال والبالغين، وتنتج عن عدوى تسبب التهابًا يتمثل في احمرارًا وتورمًا في اللوزتين ويمكن أن تسببها فيروسات أو بكتيريا، وتشمل الأسباب الشائعة للعدوى الفيروسية التي تؤدي إلى التهاب اللوزتين الفيروس الغدي أحد أسباب نزلات البرد والإنفلونزا، كما يمكن أن يحدث التهاب اللوزتين من أصل بكتيري بسبب أنواع مختلفة من البكتيريا تتطلب تناول المريض للمضادات الحيوية.

 

التهاب اللوزتين

قبل التطرق إلى أعراض التهاب اللوزتين وكيفية علاجها، يجب التنويه بأن اللوزتان عبارة عن كتلتين صغيرتين من الأنسجة على جانبي الحلق، وتعملان على حبس الجراثيم من الفم والأنف، والعمل كحاجز ضد العدوى، ولكن عندما تصيب فيروسات أو بكتيريا اللوزتين، فقد تلتهبان مما يؤدي إلى التهاب اللوزتين بأعراضه المتمثلة في:

  • ألم في الحلق.
  • اللوزتين الحمراء المتورمة.
  • حمى.
  • بقع بيضاء أو صفراء على اللوزتين.
  • صعوبة أو ألم في البلع.
  • تضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة.

 

ومع الدخول في فصل الخريف، تزداد فرص الإصابة بـ التهاب اللوزتين، ووفقًا للمكتبة الوطنية للطب، فإن التهاب اللوزتين شائع لدى الأطفال فوق سن الثانية والمراهقين، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و15 عامًا هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللوزتين البكتيري. 

 

والأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة أو الحضانة معرضون لخطر أكبر للإصابة بالتهاب اللوزتين لأنهم يتعرضون للجراثيم بشكل متكرر، كما أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل أولئك الذين يعانون من نقص المناعة أو أي شخص يتناول أدوية مثبطة للمناعة، هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بشكل عام.

التهاب اللوزتين

 

علاج التهاب اللوزتين في المنزل

يمكن علاج أغلب حالات التهاب اللوزتين بشكل شائع في المنزل بإتباع هذه الخطوات الموصي بها طبيا وفقا لموقع WebMD كالتالي:

 

الترطيب والراحة

يجب الحصول على قسط من الراحة عند محاربة العدوى، حيث يساعد ذلك الجسم على التعافي بشكل أسرع، وللحفاظ على رطوبة الجسم، ينبغي شرب الكثير من السوائل مثل الماء وتجنب المشروبات الحمضية مثل عصير البرتقال والليمون لأنها قد تهيج الحلق الملتهب والحساس بالفعل.

 

الغرغرة بالماء المالح

يحدث التهاب الحلق عندما يكون هناك التهاب في أنسجة الحلق، ووفقًا لإحدى الدراسات، قد يقلل المحلول الملحي من الأعراض، مثل الألم عند البلع، والحاجة إلى السعال، وبحة الصوت لدى الأفراد المصابين بالتهاب البلعوم الفيروسي، وفيما يلي خطوات تحضير محلول الماء المالح:

 

  • اغلي كوبًا من الماء واتركه حتى يبرد إلى درجة حرارة دافئة.
  • أضف ملعقة صغيرة من الملح إلى ثماني أونصات من الماء الدافئ.
  • قم بتحريك محلول الماء حتى يذوب الملح تمامًا.
  • تأكد من أن الماء دافئ وليس ساخنًا جدًا قبل الغرغرة.
  • قم بالغرغرة بمحلول الماء المالح في مؤخرة الحلق لمدة 15 إلى 30 ثانية ثم ابصقه. 
  • يمكن تكرار هذه العملية كل بضع ساعات للتخلص من ألم الحلق.

 

مسكنات الألم

يمكن تخفيف الألم وتقليل الالتهاب الناتج عن التهاب الحلق، بتناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية مثل أسيتامينوفين أو إيبوبروفين، ويراعى تجنب إعطاء الأسبرين للأطفال والمراهقين بسبب خطر الإصابة بمتلازمة راي.

 

مرطبات الجو

تعمل أجهزة ترطيب الهواء على ترطيب هواء الغرفة وقد تساعد في منع جفاف الحلق، وفي الطب التقليدي، يُعتقد أن هذا يساعد في علاج بعض أعراض التهاب اللوزتين، مثل جفاف الحلق والألم. 

 

أقراص استحلاب الحلق

تساعد أقراص الاستحلاب الطبية في تخفيف الأعراض المحددة لالتهاب الحلق، مثل الألم وصعوبة البلع، حيث تحتوي هذه الأقراص عادةً على جرعات صغيرة من مسكنات مختلفة تعمل بشكل مباشر على الأنسجة الملتهبة في الحلق وتقلل الألم.