كيفية الحفاظ على المنزل نظيفًا وخاليًا من الجراثيم.. 8 نصائح موصي بها طبيًا

كيفية الحفاظ على
كيفية الحفاظ على المنزل نظيفًا وخاليًا من الجراثيم

تبحث العديد من الأمهات عن كيفية الحفاظ على المنزل نظيفًا وخاليًا من الجراثيم استعدادا لاستقبال موسم الشتاء، وفيه تنخفض درجات الحرارة وتزداد فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ولذلك ينبغي إجراء خطوات التنظيف والتعقيم والتطهير بطرق سهلة وبسيطة نوضحها لكم في السطور التالية.

 

كيفية الحفاظ على المنزل نظيفًا وخاليًا من الجراثيم 

تتنوع استعدادات استقبال فصل الشتاء، ومنها نرصد لكم كيفية الحفاظ على المنزل نظيفًا وخاليًا من الجراثيم، حيث ينبغي على ربة المنزل الاهتمام بـ 3 خطوات يتم ممارستها يوميا كالتالي:

 

التنظيف

وهي مهمة أساسية تتمثل في فرك الأسطح بالماء والصابون، ويمكن أن يساعد ذلك في تحسين المظهر عن طريق إزالة الأوساخ من الأسطح، لكنه لا يزيل جميع الجراثيم.

 

التعقيم

يساعد استخدام المبيض المخفف أو البخاخات المختلفة بعد التنظيف على تقليل الجراثيم الموجودة على السطح، وهو ما يسمى بالتعقيم ويفضل إجرائه يوميا.

 

التطهير

تقتل هذه العملية أو تقضي على مسببات الأمراض من الأسطح غير الحية والجلد البشري، وتستخدم هذه العملية عادةً مواد كيميائية مثل الكحول واليود والكلور ومحاليل التبييض لفترة زمنية معينة، حيث تؤدي عملية التطهير إلى تقليل عدد وحدات تكوين المستعمرات من الكائنات الحية الدقيقة بأكثر من 10 وحدات، كما تتطلب عملية الحفاظ على المنزل نظيفًا وخاليًا من الجراثيم، معرفة ربة المنزل بكيفية التنظيف بخطوات تعتمد على ما يلي:

 

  • يجب غسل الستائر والسجاد باستخدام نوع مناسب من المنظفات، كما يمكن تنظيفها بالمكنسة الكهربائية.
  • غسل البياضات والمناشف بانتظام، والاهتمام بغسل ملابس أي مريض داخل الأسرة واستخدام القفازات للتعامل مع ملابسه.
  • تنظيف الأسطح الصلبة مثل الأرضيات والطاولات بمنظف مخصص لهذا الغرض مع مسحها بمعقم.
الحفاظ على المنزل نظيفًا وخاليًا من الجراثيم 

 

تنظيف المنزل من الجراثيم

تقدم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إرشادات حول بروتوكول التطهير المناسب للسيطرة على انتقال الفيروسات، وهو ما نوضحه لكم لمزي من التفاصيل بشأن كيفية الحفاظ على المنزل نظيفًا وخاليًا من الجراثيم في الشتاء كالتالي:

 

  1. التنظيف المنتظم: تأكدي دائمًا من تنظيف الأسطح باستخدام الصابون والماء قبل وضع أي مطهر للتخلص من الجزيئات أو الشوائب.
  2. المطهرات المناسبة: تأكدي من استخدام المطهرات المعتمدة من وكالة حماية البيئة والتي أثبتت فعاليتها ضد مسببات الأمراض المحددة.
  3. توخي الحذر: يجب توخي الحذر بشكل خاص مع الأشخاص المصابين بالربو، حيث يمكن لبعض المطهرات وسوائل التنظيف أن تؤدي إلى الإصابة بالربو.
  4. تنظيف الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر: يجب تطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر مثل مقابض الأبواب ولوحات المفاتيح والعدادات والمكاتب والأجهزة الإلكترونية بانتظام.
  5. وقت التلامس المناسب: تأكدي من وجود وقت تلامس مناسب للقضاء على الجراثيم بشكل فعال من خلال ترك المطهر على الأسطح المختلفة، وقد يتراوح وقت التلامس هذا من 30 ثانية إلى بضع دقائق وعادة ما يتم ذكره على ملصق المطهر.
  6. التهوية: لا بد من تعزيز التهوية الكافية، وخاصة في المناطق الداخلية، لتقليل الملوثات المحمولة جوا.
  7. معدات الوقاية الشخصية: من الضروري استخدام معدات الوقاية الشخصية مثل القفازات والأقنعة أثناء التنظيف.
  8. غسل اليدين بعد التطهير: تأكدي من غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل بعد التنظيف، ويمكن استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على 60% كحول على الأقل.