أسباب ظهور الأكياس الدهنية وخطوات علاجها منزليًا

أسباب ظهور الأكياس
أسباب ظهور الأكياس الدهنية

يبحث الكثيرون عن أسباب ظهور الأكياس الدهنية، والكيس الدهني هو نتوء صغير غير سرطاني يوجد تحت الجلد ويحتوي على صديد، وقد تبدو هذه الأكياس مخيفة ولكنها لا تسبب قلقًا خطيرًا أو ضررًا طويل الأمد، بينما تسبب انزعاج وألما يختلف من شخص لآخر، وفي هذا التقرير نوضج لكم أسباب ظهور الأكياس الدهنية.

 

أسباب ظهور الأكياس الدهنية

قبل التطرق إلى أسباب ظهور الأكياس الدهنية عند الرجال والنساء على حد سواء، يجب التنويه بأن الرجال أكثر عرضة لهذه الأكياس لأن لديهم شعرًا في الجسم أكثر نسبيًا من النساء، ويمكن أن تتطور عند المراهقين وكذلك البالغين، وتتكون الأكياس الدهنية نتيجة انسداد أو تلف الغدة الدهنية.

 

كما يحدث الكيس الدهني عادة بسبب صدمة في المنطقة المحيطة بالرقبة أو الظهر أو الفخذ أو الوجه، وقد تكون الإصابة عبارة عن خدش أو جرح أو حب الشباب، كما تنشأ الأكياس الدهنية أيضًا نتيجة لتمزق الجريب، أو الغدة الدهنية المشوهة أو التالفة، أو إصابة كيس سابق، وتنمو الأكياس الدهنية تدريجيًا وأحيانًا تلتهب أو تتمزق ما يشكل خطرًا للإصابة بالعدوى.

أسباب ظهور الأكياس الدهنية

 

علاج الأكياس الدهنية

تتطور الأكياس الدهنية كأثر جانبي للعلاج الكيميائي، كما تظهر الأكياس الدهنية فجأة وتختفي من تلقاء نفسها دون علاج في معظم الحالات، ومع ذلك، إذا كان الكيس يسبب الكثير من الانزعاج والألم، فيجب علاجه على الفور، وفيما يلي بعض الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور الأكياس الدهنية كالتالي:

 

الكمادات دافئة

يساعد استخدام الكمادات الساخنة أو الضغط عدة مرات في اليوم في تهدئة الالتهاب حول الكيس الدهني، حيث تساعد الحرارة الناتجة عن قطعة القماش على تصريف القيح من الكيس، وبالتالي تخفيف الألم.

 

زيت الخروع

المكون الرئيسي لزيت الخروع، هو حمض الريسين الأوليك، وله خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك يساعد في تخفيف الالتهاب المرتبط بالكيس الدهني، ولذلك يمكن وضع قطرتين من الزيت على منطقة الكيس الدهني والتدليك بها ومن ثم وضع قطعة قماشة مبللة بالماء على المنطقة لمدة 15 دقيقة.

 

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، ولا تساعد هذه الخصائص في تقليل الالتهاب فحسب، بل قد تمنع أيضًا المزيد من العدوى في المنطقة المصابة، ولذلك يمكن إضافة قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من أي زيت ناقل ووضع الخليط على المنطقة المصابة ثم شطفه بالماء.

 

خل التفاح

خل التفاح له خصائص مضادة للميكروبات ويساعد هذا في تقليل ومنع العدوى حول الكيس الدهني، ولذلك يمكن وضع ملعقتين من خل التفاح على كوب ماء والمسح بهذا المحلول باستخدام قطنة على المنطقة المصابة لتقليل الألم.

 

وأخيرا، تنتج الأكياس الدهنية عن انسداد في الجلد مما يؤدي إلى انسداد المسام المفتوحة بالدهون، ولذلك يجب الحفاظ على نظافة البشرة والتأكد من تنظيم إنتاج الدهون، كما يمكن منع الأكياس الأخرى، مثل الكيس الدهني الذي يمكن أن يتكون في الجفون، عن طريق تنظيف الجفون والعينين بانتظام بالماء العذب، كما يساعد الصرف أو الشق في الكيس على تصريف السوائل، ولكن الكيس قد يظهر مرة أخرى، بينما الاستئصال بإزالة الكيس بأكمله، سيمنع ظهوره مرة أخرى.