الأمم المتحدة تدين التصعيد العسكري في الشرق الأوسط وتدعو لوقف فوري للأعمال العدائية

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة

 

أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، كافة أعمال التصعيد في الشرق الأوسط، ولا سيما الهجمات التي شنها الجيش الإسرائيلي على أهداف في إيران. 

وقد أعرب جوتيريش عن قلقه العميق بشأن تفاقم الوضع العسكري في المنطقة، مطالبًا بضرورة اتخاذ خطوات عاجلة لوقف هذا التصعيد.

وبحسب تصريحات المتحدث باسم الأمين العام، أكد جوتيريش على أهمية وقف جميع الأعمال العسكرية، مشددًا على ضرورة تجنب اندلاع حرب إقليمية شاملة، كما دعا الأطراف المعنية، بما في ذلك غزة ولبنان، لبذل أقصى جهدهم للعودة إلى مسار الدبلوماسية.

في سياق آخر، تحدث الأمين العام أمام قمة مجموعة البريكس، حيث شدد على أهمية تحقيق السلام في غزة من خلال وقف فوري لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن. 

كما دعا إلى ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية بشكل فعال وبدون عوائق، مشيرًا إلى أهمية تحقيق تقدم نحو إنهاء الاحتلال وتطبيق حل الدولتين.

وأوضح جوتيريش أنه من الضروري أيضًا تحقيق السلام في لبنان من خلال وقف الأعمال العدائية والالتزام الكامل بقرار مجلس الأمن رقم 1701. 

وأشار إلى أهمية العمل من أجل تحقيق سلام عادل في أوكرانيا يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، فضلًا عن ضرورة الالتزام بمسار السلام في السودان، مع دعوة جميع الأطراف لخفض التصعيد ونبذ العنف.