فوائد القرنفل للرجال.. شاي رائع للتخلص من السعال وأعراض البرد

فوائد القرنفل للرجال
فوائد القرنفل للرجال

تتنوع فوائد القرنفل للرجال، وهو ما يتم البحث عنه وخصوصا في التوقيت الحالي، حيث يضاف القرنفل إلى الشاي، كما يتم تحضيره مشروبا مغليا لتخفيف احتقان الحلق وتخفيف السعال المصاحب لانخفاض درجات الحرارة في الخريف والشتاء، وبخلاف هذه الفائدة نوضح لكم فوائد القرنفل المغلي للرجال والنساء.

 

فوائد القرنفل للرجال

أبرز فوائد القرنفل للرجال تتمثل في الحماية من الالتهابات، ولذلك ينصح بإضافة مستخلص القرنفل إلى النظام الغذائي المتوازن، ويعتبر الأوجينول أحد المكونات النشطة الرئيسية في القرنفل، وله خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا والفطريات، والتي تحمي الجسم من العدوى من الكائنات الحية المختلفة، ومن فوائد القرنفل للرجال ما أثبتته الدراسات الطبية وفقا لموقع Health Line كالتالي:

فوائد القرنفل للرجال

 

تنظيم سكر الدم

القرنفل قد يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، حيث يعمل مستخلص القرنفل مثل هرمون الأنسولين، الذي يتحكم في مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يساعد تناول جرام واحد إلى ثلاث جرامات من القرنفل يوميًا لمدة شهر الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 في إدارة نسبة الجلوكوز في الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول.

 

العناية بالفم

القرنفل مفيد جدًا للعناية بالفم بسبب خصائصه المضادة للميكروبات، ويعود استخدام الأوجينول لعلاج آلام الأسنان وآلام الفك والتهاب اللثة إلى القرن الثالث عشر، وعلى الرغم من حدوث التهاب الجلد التماسي النادر ولكن المحتمل بسبب الأوجينول، إلا أن الأوجينول يستخدم في طب الأسنان الحديث بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ومسكنات الألم.

 

ولذلك يدخل الأوجينول كمكون في معجون الأسنان العشبي وغسول الفم، حيث أظهرت الدراسات أن مستخلص القرنفل يمكن أن يقتل البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة، كما ذكرت مجلة الجمعية الهندية لطب اللثة نتائج دراسة تفيد بأن استخدام غسول الفم العشبي الذي يحتوي على القرنفل لمدة 21 يومًا يحسن صحة اللثة ويقلل من تراكم البكتيريا في الفم.

 

تخفيف السعال

يعمل زيت القرنفل كطارد للبلغم ويمكن أن يكون فعالًا في علاج أمراض الجهاز التنفسي العلوي مثل السعال، ولذلك ينصح بسحق القرنفل وغليه في الشاي، حيث يمكن لخصائص القرنفل المضادة للالتهابات أن تهدئ الحلق وتساعد في التخلص من السعال.

 

تعزيز صحة الأمعاء

نظرًا لأن القرنفل غني بالألياف وله خصائص مضادة للأكسدة، فمن المنطقي أن يكون معززًا رائعًا لصحة الأمعاء، وقد ثبت أن القرنفل يخفف من عسر الهضم ويقلل من الغازات، كما قد يساعد الأوجينول في تخفيف الألم المرتبط بقرحة المعدة، والتي تحدث عندما تصبح طبقات المخاط في المعدة رقيقة وتالفة.

 

الحماية من السرطان

يمتلك الأوجينول القدرة على الوقاية من السرطان وعلاجه حيث قد يكون قادرًا على إيقاف نمو بعض أورام الميلانوما، وتشير بعض الدراسات إلى أن مستخلص القرنفل الإضافي قد يوقف نمو الورم ويساعد في علاج السرطان. 

 

تخفيف الألم والتوتر

يعرف القرنفل بتأثيراته المسكنة للألم والمضادة للالتهابات، وقد يساعد استخدام زيت القرنفل في المستحضر أو ​​غليه في الشاي على تخفيف آلام العضلات والمفاصل المرتبطة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، كما أن مسحوق القرنفل المخلوط بالحليب فعالًا في علاج الصداع أيضًا.

 

وتشير الأبحاث الأولية التي أجريت على مستخلص القرنفل إلى تأثيرات إيجابية في تقليل التوتر لدى الفئران، ورغم ضرورة إجراء المزيد من الدراسات على البشر، فمن المرجح أن تجد مستخلص القرنفل مصدرًا جيدًا لتخفيف التوتر والإرهاق العقلي نظرًا لتأثيراته الإيجابية على نظام الدورة الدموية في الجسم.