الإثنين 28 أكتوبر 2024
booked.net

تحذيرات أمريكية ودولية.. سياسات سموتريتش تهدد استقرار الاقتصاد الفلسطيني

نتنياهو
نتنياهو

 

 

حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، وسبعة من نظرائها الغربيين، في رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من السياسات التي يتبناها وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، والتي قد تؤدي إلى انهيار الاقتصاد الفلسطيني وزيادة زعزعة الاستقرار الأمني في الضفة الغربية.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، فإن يلين ونظراءها من اليابان وكندا والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وهولندا وأستراليا وفرنسا أرسلوا رسالة إلى نتنياهو في 25 أكتوبر الجاري. الرسالة، التي تم نقل تفاصيلها عبر قناة "سي إن بي سي" الأمريكية، جاءت تحت عنوان "بروح الشراكة"، وأكدت فيها الدول الموقعة على المخاوف من الإجراءات التي يتخذها بعض أعضاء الحكومة الإسرائيلية والتي تهدد الموارد المالية للضفة الغربية.

وأشار وزراء المالية إلى أنه في حال عدم تمديد التفويض للبنوك، سيتوقف أكثر من 13 مليار دولار من التجارة التي تعتمد على العلاقات بين البنوك الفلسطينية والإسرائيلية، مما سيؤدي إلى تدهور إضافي للاقتصاد الفلسطيني ويزيد من التوترات في المنطقة، وهو ما يشكل خطرًا على الأمن الإسرائيلي نفسه في الوقت الراهن.