الإثنين 28 أكتوبر 2024
booked.net

الأردن ينظم إجلاء 10 مواطنين من لبنان عبر طائرات عسكرية وسط التوترات الإسرائيلية

الأردن
الأردن

 

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية يوم الأحد، 27 أكتوبر 2024، عن نجاحها في إجلاء 10 مواطنين أردنيين من لبنان، وذلك على متن طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني. 

هذه العملية تأتي استجابة للتوجيهات الملكية الرامية إلى ضمان عودة الرعايا الأردنيين من لبنان بأمان، في ظل الأوضاع المتوترة التي تشهدها البلاد.

وفي تصريح له، أوضح الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير سفيان القضاة، أن العدد الإجمالي للطائرات التي تم إرسالها كمساعدات إنسانية إلى الشعب اللبناني، بتوجيهات ملكية، بلغ 14 طائرة، حيث وصلت طائرتان عسكريتان إلى مطار رفيق الحريري الدولي يوم الأحد.

كما أشار القضاة إلى أن عدد طائرات الإجلاء المخصصة للمواطنين الأردنيين في لبنان قد بلغ 7 طائرات، لافتًا إلى أن إجمالي عدد المواطنين الأردنيين الذين تم إجلاؤهم عبر طائرات سلاح الجو الملكي وصل إلى 174 مواطنًا، وجميعهم ممن سجلوا على المنصة الإلكترونية الخاصة بالإجلاء لدى السفارة الأردنية في لبنان.

وأوضح القضاة أن هذه العمليات تتم وفق خطة مشتركة بين الوزارة والقوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية ووزارة الداخلية، بالإضافة إلى المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، بهدف تأمين عودة المواطنين الأردنيين المتواجدين في لبنان بسلامة، خاصة في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي اللبنانية.

ومنذ بداية شهر أغسطس الماضي، تمكن 3353 مواطنًا أردنيًا من العودة إلى المملكة قادمين من لبنان، عبر مطار الملكة علياء الدولي، بالإضافة إلى الأعداد التي وصلت برًا عبر مركز حدود جابر.