الإثنين 28 أكتوبر 2024
booked.net

إيران تؤكد ترحيبها بالجهود الدولية لوقف إطلاق النار وتدين "جرائم الإبادة" في غزة ولبنان

إيران
إيران


أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، اليوم الاثنين، أن بلاده ترحب بأي مبادرة تسهم في التوصل إلى حلول لوقف إطلاق النار في مناطق النزاع، مشددًا على موقف إيران الثابت بضرورة إنهاء ما وصفه بـ "جرائم الإبادة الجماعية والجرائم اللاإنسانية" في غزة ولبنان. 

جاءت تصريحاته خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، حيث أوضح أن مصطلح "وقف إطلاق النار" ينبغي أن يُستخدم عندما تكون هناك حرب بين طرفين متكافئين، في حين أن ما يجري اليوم في غزة ولبنان يعتبر، وفقًا له، عدوانًا أحادي الجانب يستهدف المدنيين.

وأشار بقائي إلى أن وزير الخارجية الإيراني كثّف مشاوراته في الأسابيع الأخيرة للتركيز على "جرائم الاحتلال الإسرائيلي" في غزة ولبنان، مع السعي لمحاسبته دوليًا، معتبرًا أن غياب العقاب الدولي يشجّع الاحتلال على الاستمرار في "الاعتداءات".

وتطرق بقائي إلى ما وصفه بـ "الخطأ الحسابي" الذي ارتكبته إسرائيل فجر السبت الماضي، مؤكدًا أن القوات المسلحة الإيرانية تصدت له. 

وأضاف أن وزارة الخارجية الإيرانية تواصل جهودها لتعبئة المجتمع الدولي ضد "الإبادة الجماعية" التي تشهدها الأراضي الفلسطينية.

وفي سياق الرد على الاعتداءات الإسرائيلية، أكد بقائي أن إيران تتمسك بحقها الأصيل في الدفاع والرد وفق القانون الدولي، مشيرًا إلى أن هذا الموقف غير قابل للتفاوض.