الإثنين 28 أكتوبر 2024
booked.net

أضرار الحلويات على الأطفال.. اعرفي كمية السكر المسموح بها لطفلك

أضرار الحلويات على
أضرار الحلويات على الأطفال

نوضح أضرار الحلويات على الأطفال، حيث تعد السكريات من الأطعمة المغرية للأطفال وخصوصا الملونة منها والتي تباع في المحلات لهذا الهدف، ولكن على الأم أن تعلم مدى ضرر الحلويات على طفلها، حتى تقدم لكم الكمية المسموحة من السكر دون إفراط، وبالتالي الحفاظ على وزن الطفل وحمايته من السمنة والأمراض المرتبطة بها.

 

أضرار الحلويات على الأطفال

تتعدد أضرار الحلويات على الأطفال، فعلى الرغم من كونها من الأطعمة المحببة لهم، إلا أن الإفراط في تناولها يسبب مشاكل صحية عديدة، وعلى الأمهات الاستغناء عن سلوك مكافأة الطفل بإعطائه الحلويات، ومن أضرار الحلويات على الأطفال ما نوضحه وفقا لموقع WebMD كالتالي:

أضرار الحلويات على الأطفال

 

تسوس الأسنان

تظهر أولى أضرار الحلويات على الأطفال في تسوس أسنانهم، حيث تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم على السكر الموجود في الحلويات، مما يؤدي إلى تكوين الأحماض التي تتسبب في تسوس الأسنان وتآكل المينا، كما تلتصق الحلويات اللزجة أو الصلبة بالأسنان، مما يزيد من فرص تكون البلاك وتسوس الأسنان.

 

السمنة وزيادة الوزن

تحتوي الحلويات على نسبة عالية من السكريات التي تزيد من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال، فضلا عن الإصابة باضطرابات الأيض، وتشير هذه الحالة إلى مقاومة الجسم للأنسولين وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل.

 

مشاكل في الجهاز الهضمي

ومن بين أضرار الحلويات على الأطفال أيضا، احتمالية الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل اضطرابات المعدة المتمثلة في الانتفاخ والإمساك أو الإسهال، أو الإصابة بنقص الفيتامينات والمعادن لأن التركيز على الحلويات قد يؤدي إلى نقص في تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية لنمو الطفل.

 

مشاكل سلوكية

وبخلاف أضرار الحلويات على الأطفال والتي تظهر في المشاكل الصحية، هناك مشاكل سلوكية أيضا، مثل فرط الحركة، فهناك دراسات طبية تدعم وجود ارتباط قوي بين تناول السكر وفرط الحركة، كما أن تناول السكر يقلل مستويات التركيز لدى الأطفال لأن ارتفاع السكر في الدم بشكل مفاجئ ثم انخفاضه يؤدي إلى صعوبة التركيز والانتباه.

 

الإصابة بأمراض مزمنة

تناول الأطفال للكثير من الحلويات يؤدي بدوره إلى الإصابة بالسمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم، وهي أمراض تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل، كما أن الإفراط في تناول السكريات قد يؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد وتلفه.

 

كمية السكر المسموح بها للأطفال

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول أقل من 25 جرامًا ما يعادل 6 ملاعق صغيرة من السكر يوميًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و18 عامًا، ويشمل ذلك ما لا يزيد عن 8 أونصات من المشروبات المحلاة بالسكر أسبوعيًا، ولا ينبغي للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين تناول السكر على الإطلاق.

 

 مع الأخذ في الاعتبار أن تناول كميات كبيرة من السكر المضاف في وقت مبكر من الحياة يرتبط بالسمنة وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني، وهذه المشاكل تجعل الأطفال والشباب معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.