الأربعاء 04 ديسمبر 2024
booked.net

كيفية صلاة القصر للمسافر وعدد ركعاتها وكيفية أدائها

كيفية صلاة القصر
كيفية صلاة القصر للمسافر وعدد ركعاتها وكيفية أدائها

يتعرض الكثير من الأشخاص للسفر في أوقات تجمع صلاتين معا أو أكثر، لذا لا يكون هناك بدّ من القصر والجمع، والتي تعد من الرخص التي منحها الله لعباده.

 

كيفية صلاة القصر للمسافر وعدد ركعاتها وكيفية أدائها


يُسنُّ للمُسافر أن يَقصُر الصّلاة الرُّباعية فيُصليها ركعتين بدلًا من أربعِ ركعات، وبناءً على ذلك، صلاة المسافر يصلي الظُّهر، والعَصر، والعشاء ركعتين فقط ما دام مسافرا، وفي صلاة المسافر يصلِّي المغرب ثلاث ركعات في السَّفر وثلاث في الحضر، لأنَّ صلاة المغرب لا تُقصر، ويُصلِّي صلاة الفجر ركعتين في السَّفر كما يُصلِّيها في الحضر.


وأما عن الصَّلوات التي تُقصر في السَّفر، فهي: الظُّهر، والعصر، والعشاء، وأمَّا صلاتيِّ المغرب والفجر فلا تُقصران، وبناءً على ذلك تؤدَّى صلاة الظُّهر، والعصر، والعشاء ركعتين في حال السَّفر، وتبقى صلاتيِّ الفجر والمغرب على حالِهما، أما سبب اقتصار القَصر على الصَّلاة الرُّباعية دون الثُّلاثية والثُّنائية فذلك لأنه إذا قُصرت صلاة الفجر يبقي من الصَّلاة ركعة واحدة، ولا نظير لها في الفرض، وإذا قُصرت صلاة المغرب والتي تعد وتر النَّهار بطلَ كونها وترًا، ولأنَّ القصر هو سقوط نِصف الصَّلاة، وبعد سقوط نِصف صلاة الفجر والمغرب لا يَبقى نِصفٌ مشروع. وبالنِّسبة للجمع، فإنَّ الصَّلوات التي تُجمع هي: صلاتيِّ الظُّهر والعصر معًا، وصلاتيِّ المغرب والعشاء معًا، ويتمُّ ذلك في وقت أحدهما، فإن كان في وقت الصَّلاة الأولى -الظُّهر أو المغرب- سُميِّ جمع التَّقديم، وإن كان في وقت الصَّلاة الثَّانية -العصر أو العشاء- سُميِّ جمع التَّأخير، لكنّ النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- لم يداوم عليه مثل قصر الصَّلاة


من جانبها كانت دار الإفتاء، قد قالت إنه يترتب على السفر أحكام شرعية، أهمها: قصر الصلاة الرباعية، وإباحة الفطر للصائم، وامتداد مدة المسح على الخفين إلى ثلاثة أيام، والجمع بين الظهر والعصر، والجمع بين المغرب والعشاء.

وأعلنت دار الإفتاء عن عدد من الأحكام الخاصة بالسفر الذي تترتب عليه الأحكام السابقة عدة أمور هي: «بلوغ المسافة أو يزيد -قصد-عدم المعصية «ألا يكون الحامل على السفر فعل معصية»، ومسافة السفر: السفر الذي تتغير بها الأحكام مسافته أربعة برد نحو «83.5» كم، لما روى ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يا أهل مكة لا تقصروا في أقل من أربعة برد، من مكة إلى عسفان». رواه الدارقطني والبيهقي والطبراني وضعفه ابن حجر العسقلاني.

وأشارت إلى أنه تبدأ المسافة من نهاية محل الإقامة «كمحطة القطار-موقف السيارات التي تسافر-الميناء الجوي-الميناء البحري»، كما أوضحت كيفية القصر، أنه يجوز للمسافر في هذه المسافة أن يقصر الصلاة ومعناه أن يصلي الرباعية «الظهر -العصر-العشاء» ركعتين، مؤكدة أن القصر غير لازم للجمع فيمكن للمسافر أن يقصر الصلاة دون أن يجمعها، مضيفة: أما الصبح والمغرب فلا يقصران.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1