كيفية الثناء على الله

كيفية الثناء على
كيفية الثناء على الله

كيفية الثناء على الله .. يعد الثناء على الله سبحانه وتعالى من أسمى صور العبادة التي تجمع بين الخشوع والامتنان، وتُمثّل مدخلًا مباركًا لتوجيه الدعاء وطلب الحاجات، والثناء يعكس إدراك الإنسان لعظمة خالقه، وامتنانًا لعطاءه المتجدد الذي لا ينقطع، وهو سبيل مبارك لتحقيق الطمأنينة وبلوغ الرضا.

كيفية الثناء على الله 

والثناء على الله ليس مجرد كلمات تتردد، بل عبادة قلبية تجسد حب العبد لخالقه وتقديره لنعم الله التي لا تعد ولا تحصى، وجاء في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية العديد من النماذج التي تُبرز أهمية بدء الدعاء بالثناء على الله وتمجيده، إذ قال تعالى في فاتحة الكتاب: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)، فالحمد في هذه الآيات المباركة يضع الإنسان أمام حقيقته كعبد ضعيف أمام عظمة الله وقدرته.

والثناء على الله تعالى باب من أبواب التقرب إلى المولى، ووسيلة لنيل رحمته وفضله، وهوعبادة تجمع بين القلب واللسان، وتعبر عن تواضع العبد أمام خالقه، وتذكره دائمًا بعظيم نعم الله عليه. 

أدعية الثناء على الله

وينبغي على المسلم أن يكثر من ذكر صفات الله -جل وعلا- في ثنائه عليه، مثل الرحمن، الرحيم، الغفور، الكريم، الوهاب، وغيرها من الأسماء الحسنى، ومن الأدعية المأثورة للثناء على الله التالى:

"اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا."

"اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّكَ الواحدُ الأحدُ الصَّمدُ، الَّذي لم يَلِدْ ولم يولَدْ ولم يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، أن تغفِرَ لي ذُنوبي، إنَّكَ أنتَ الغَفورُ الرَّحيمُ."

"اللهم لا أُحصِي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيتَ على نفسِك."

ينبغي على المسلم أن يكثر من ذكر صفات الله

فوائد الثناء على الله

ومن فوائد الثناء على الله ما يلي:

يساعد الثناء على الله في ترسيخ يقين المسلم بقدرة الله وحكمته.

الثناء على الله يملأ القلب بالسكينة والسلام الداخلي، إذ يستشعر العبد قرب الله.

ويستحب أن يبدأ الدعاء ويختتم بالثناء، لما له من أثر في استجابة الدعاء.

كيفية الثناء على الله يوميا 

ويمكن للمسلم الثناء يوميا على الله سبحانه وتعالى بالتالي:

تكرار الأذكار مثل: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر."

الشكر بالامتنان للنعم.

الخشوع في الصلاة خصوصًا في أوقات السجود، حيث يكون العبد أقرب ما يكون إلى ربه.