بعيدًا عن التضييق الغربي.. خبير عسكري يرد على السؤال الصعب «هل تستطيع روسيا إحتلال أوكرانيا؟»

جنود روس
جنود روس

في ظل محاولات جادة من أوكرانيا للإستقواء بكلًا من دول الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، لا تزال روسيا تسعى جاهدة لتعزيز تواجدها العسكري على الحدود الروسية الأوكرانية، ما يسهل له كشف أبعاد مسرح العمليات بين موسكو وكييف.

لكن يظل السؤال الصعب فارضًا نفسه على الساحة الإستخباراتية عن طبيعة القدرة الروسية لإحتلال الأراضي الأوكرانية، في ظل تضييق روسيا الخناق على جارتها الشرقية من كل الجوانب، مع الإعلان الروسي الدائم عن عدم وجود نية للغزو ووجود معلومات إستخباراتية غربية ترجح أن يكون هناك غزوًا روسيا لأوكرانيا في منتصف فبراير المقبل.

ونشرت صحيفة ميرور الإنجليزية تقديرات حول القدرة الروسية لغزو أوكرانيا، إذ حددت ما لا يزيد عن 48 ساعة لتتمكن روسيا من إحتلال كامل الأراضي الأوكرانية، وفقًا لتقديرات عسكرية موثوقة.

من جانبه أكد العميد سمير راغب، الخبير العسكري والإستراتيجي، أكد أن التدريبات العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا هي تدريبات غير مسبوقة للجانب الروسي، في ظل أن روسيا تتحرك في كل المياة سواء في البحر الأسود أوبحر البلطيق أو الجزء الشمالي الشرقي من المحيط الأطلسي أوالمحيط الهادي حتى في بحر خوتسيك القريب من اليابان وكذلك مع إيران والصين في المحيط الهندي وبحر عمان.

وأضاف الخبير العسكري والإستراتيجي، في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز" أن التصعيد الروسي إعتمد على 1000 معدة حربية وأسلحة دعم وأجهزة اتصال و11 الف من الجنود وبالتالي أوكرانيا تأتي في المرتبة الأولى لشهية روسيا إذا حاولت التصعيد أو الغزو، منوهًا إلى أن روسيا تستطيع أن تتدخل في أوكرانيا في ساعات قليلة.

عن التلويح الأمريكي والأوروبي بعقوبات على روسيا أكد راغب أن كلًا من أمريكا وأوروبا لم يلوحان بأية عقوبات عسكرية من شأنها أن تردع روسيا عن غزو أوكرانيا بل تمثل رد كلًا منهما بمجرد التلويح بعقوبات إقتصاية، وبالتالي يظل الثمن الذي ستدفعه روسيا في تلك الحرب ثمن معلوم وهو ثمن مالي فقط، لكن المسألة كلها أن روسيا تستطيع بشكل عسكري أن تدخل أوكرانيا بشكل سلس وسهل في ساعات.