أضرار القات الصحية على الشخص.. تصل إلى حد الإصابة بالسرطان

أضرار القات الصحية
أضرار القات الصحية على الشخص

يبحث البعض عن "أضرار القات الصحية على الشخص"، خاصة وأنه يعد أحد النباتات المنتشرة في اليمن وكذلك بالمملكة العربية السعودية، وفي جنوب إفريقيا، فهو ينمو فوق المرتفعات الجبلية والهضاب، ويصل طول الشجرة إلى 25 مترا، حيث تعد ضمن النباتات المعمرة، التي تمتاز بأنها ذات ألوان خضراء، وكذلك يكون لونها بني مائل للأحمرار.

أضرار القات الصحية على الشخص

وحول أضرار القات الصحية على الشخص، فقد عرف قديما بأنه يعالج الحالات النفسية خاصة الاكتئاب والتوتر والحزن، إلا أن الأبحاث العلمية الحديثة توصلت إلى أن أضرار القات الصحية، تؤثر بشكل مباشر على كافة أجهزة الجسم من الكلى وأيضا الكبد والمرئ، نتيجة تحول المواد الكيميائية داخل ورق القات إلى مواد سامة، تصل إلى الإصابة بالسرطان.

أضرار القات الصحية

وفي السطور التالية سوف نوضح بالتفصيل أضرار القات الصحية، خاصة على المرئ، وأيضا الجهاز الهضمي، والمعدة، وكذلك على الكبد والكلى.

أضرار القات على المرئ 

توصلت الأبحاث العلمية إلى أضرار القات على المرئ، حيث من الممكن أن يتسبب في الإصابة بالقرحة وأيضا التهاب المرئ، بالإضافة إلى أن القات يتسبب في تخريش الغشاء المخاطي للمريء.

أضرار القات الصحية على الشخص

أضرار القات على المعدة 

وأيضا هناك أضرار القات على المعدة، فهو يتسبب في الإصابة بالتهابات شديدة في المعدة والإثنى عشر، بالإضافة إلى الإصابة بقرحة في المعدة، حيث يؤثر بشكل مباشر على مادة "التانين" التي توجد في جدار المعدة، الأمر الذي يتسبب في إصابة الشخص بشكل مستمر بحموضة المعدة، وأيضا سوء الهضم.

كما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من أنواع الديدان مثل (الجيارديا- الأميبا)، كما أن الشخص يكون معرض للإصابة بالطفيليات وأيضا البكتيريا، مما يسبب للشخص الإمساك، وكذلك الإصابة أمراض البواسير.

أضرار القات على الكبد

وفيما يخص أضرار القات على الكبد، فقد توصلت الأبحاث العلمية، أن مضغ نبات القات يؤثر بشكل مباشر على جهاز الكبد، وذلك لآن القات يحتوي على مواد كيميائية سامة، وبما أن جهاز الكبد من شأنها تنظيف الجسم من السموم، فإن كمية السموم التي تدخل من نبات القات تكون كبيرة لا يستطيع الكبد على تنقية الجسم.

أضرار القات الصحية على الشخص

وأكدت الأبحاث العلمية أن أن القات يؤدي إلى الإصابة بفيروسات الكبد، وأيضا التهاب الكبد، ويكون الشخص عرضة للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي فيروس B، بالإضافة إلى ضعف جهاز المناعة في الجسم.

أضرار القات على الكلى

وحول أضرار القات على الكلى، فإن الجسم يكون قد استقبل كميات كبيرة من السموم، مما يؤدي إلى تكون حصوات في الكلى، مما يؤثر على كفاءة عمل الكلى، ويكون معرض للإصابة بالفشل الكلوي.