فوائد شرب الحليب للشعر.. كلمة السر في حمض الجلوتامين

فوائد شرب الحليب
فوائد شرب الحليب للشعر

تتنوع فوائد شرب الحليب للشعر، فمثلما تتواجد فوائد الحليب للوجه، وفوائد الحليب على الريق، تتواجد كذلك فوائد الحليب للشعر حيث يزيد من قوة الشعر، ويعالج التلف والتقصف ويزيل قشرة فروة الرأس وغيرها من الفوائد التي نوضحها لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز".

 

فوائد شرب الحليب للشعر

تنبع فوائد شرب الحليب للشعر من البروتينات والمغذيات الطبيعية التي يحتويها، فضلا عن الأحماض الأمينية التي لها دورا فعالا في تعزيز صحة الشعر كالتالي:

زيادة نمو الشعر

يساهم تناول الحليب في زيادة طول الشعر وتقوية بصيلات الشعر وبالتالي زيادة كثافة الشعر، ووفقا للأبحاث الطبية، يزيد تناول الحليب من لمعان الشعر بفضل المصل الذي يحتويه، كما إنه يعالج تساقط الشعر، ويحسن بنية الشعر من الداخل ما يزيد من الكثافة والسماكة لخصلات الشعر.

 

تطهير فروة الرأس

وبخلاف فوائد شرب الحليب للشعر، يمكن وضع الحليب على فروة الرأس لتطهيرها والتخلص من بقايا الجلد الميت، والزوائد الدهنية ما يعمل إيجابا على علاج قشرة الشعر، حيث تتسبب الدهون الزائدة في انسداد بصيلات الشعر وعدم قدرة الشعر على النمو.

فوائد شرب الحليب للشعر

 

نرصد لكم فوائد شرب الحليب للشعر بالتفصيل كالتالي:

  • يزيد تناول الحليب يوميا من لمعان الشعر لأنه يعمل على زيادة نعومة الشعر.
  • يساهم في تغذية الشعر وتقويته بداية من فروة الرأس وصولا إلى أطراف الشعر.
  • يعالج الثعلبة بفضل احتوائه على مادة أميني يُسمى الجلوتامين، هذا الحمض له نتائج مذهلة في زيادة معدل نمو الشعر.
  • يساعد على ترطيب الشعر خصوصا إذا تم تطبيق موضعيا على الشعر من خلال ماسكات العناية اليومية أو الأسبوعية.
  • يحتوي الحليب على فيتامينات أ، ب المركب، ج، والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم.
  • يحد تناول الحليب بصفة منتظمة من جفاف الشعر وتساقطه ويمنع هيشانه.

 

هل شرب الحليب يطول الشعر

تتساءل الكثير من النساء هل شرب الحليب يطول الشعر؟ وقد أكدت الدراسات الطبية أن الحليب له تأثيرات إيجابية متعددة على الشعر من حيث زيادة طوله وزيادة كثافته وسماكة خصلاته، وكل ذلك يعود إلى البروتينات الموجودة في الحليب والحمص الأميني الجلوتامين.

 

جدير بالذكر أن هناك ثلاثة أنواع أساسية من الأحماض الأمينية، منها ما يصنعه الجسم بغض النظر عن المدخول الغذائي، ومنها ما يأتي من الطعام الذي نتناوله ويعتبر النظام الغذائي الغني بالبروتين جزءًا مهمًا من الجسم يتلقى ما يكفي من الأحماض الأمينية الأساسية.

 

وتساهم الأحماض الأمينية الموجودة في الحليب في تعزيز صحة الشعر من خلال تنظيم وظائف المناعة، مع العلم أن جذع الشعر يتكون بشكل أساسي من بروتين يسمى الكيراتين ويتآلف من 18 حمض أميني لهم أدوار رئيسية في الحفاظ على صحة الشعر ولمعانه، والحمض الآخر المفيد للشعر هو الجلوتامين ويتواجد في الحليب والسبانخ والملفوف والأسماك الزيتية.

فوائد شرب الحليب للشعر

 

طرق الحصول على فوائد الحليب للشعر

بخلاف تناول كوب من الحليب يوميا سواء على الريق أو قبل النوم، هناك طريق أخرى للحصول على فوائد الحليب للشعر من خلال ماسكات العناية كالتالي:

  • تدليك فروة الرأس بكمية قليلة من الحليب لمدة ربع ساعة لتنشيط الدورة الدموية.
  • تحضير خلطة من الحليب والبن المطحون وزيت اللوز وملعقة زبادي وبيضة وتوضع الخلطة على الشعر بالكامل لمدة نصف ساعة ثم يغسل جيدا.
  • خفق موزة مع ملعقتين من العسل وملعقتين من زيت الزيتون مع ربع كوب حليب، ووضع الماسك على الشعر مدة ساعتين.
  • تحضير ماسك من صفار بيضتين، وكوبين من الحليب، وكوب من زيت الزيتون، وثلاث ملاعق كبيرة من السكر، وتخفق المكونات جيدا وتوضع على الشعر لزيادة كثافته.
  • إضافة كوب من الحليب مع عصير خيارة مبشورة وملعقة من العسل، ثم يضاف الماسك على الشعر الجاف الخالي من الزيوت تماما.
  • ولعلاج هيشان الشعر يمكن تحضير ماسك من الحليب وجل الصبار وعسل النحل وزيت الزيتون، ووضعه على فروة الرأس وكامل خصلات الشعر لمدة نصف ساعة.