كيفية الحفاظ على الوزن في رمضان.. 8 نصائح لمن يعاني من النحافة

كيفية الحفاظ على
كيفية الحفاظ على الوزن في رمضان

يبحث الكثيرون عن كيفية الحفاظ على الوزن في رمضان، سواء الحفاظ عليه بعدم اكتساب وزن جديد، أو الحفاظ عليه بعدم انخفاض الوزن، وفي كلا الحالتين لا بد من توضيح بعض النصائح المفيدة التي نرصدها لكم في هذا التقرير لإتباعها طوال أيام الشهر الكريم بما يضمن ثبات الوزن.

 

كيفية الحفاظ على الوزن في رمضان

لكل من يتساءل عن كيفية الحفاظ على الوزن في رمضان، نوضح لكم هذه النصائح الذهبية لعدم اكتساب وزن جديد أو انخفاض وزن أساسي من وزن الجسم، وهي نصائح تقرير منشور على موقع Health Line كالتالي:

كيفية الحفاظ على الوزن في رمضان

 

تقسيم الوجبات

تناول الإفطار على مرحلتين أو وجبتين يضمن لك عدم اكتساب وزن إضافي طوال شهر رمضان، حيث يضمن عدم الحصول على سعرات حرارية عالية في الوجبة الواحدة، ولذلك يفضل بدء المرحلة الأولى من الإفطار بتناول السلطة والحساء ومن ثم تناول الأطباق الرئيسية بكميات معتدلة بعد ساعتين.

 

عدم الإفراط في شرب الماء

يفضل عدم الإفراط في شرب الماء على الإفطار حتى لا تمتلئ المعدة سريعًا، ولذلك يجب شرب ما يكفي فقط من الماء ومن ثم تناول الطعام، وتعويض السوائل بين الإفطار والسحور ما يضمن حصول الجسم على ما يكفيه من السوائل.

 

تناول وجبة السحور

ولمن يرغب في الحفاظ على الوزن في رمضان بعدم نزول الوزن، فعليه أن يحرص على وجبة السحور لأن وجبة واحدة لا تكفي لثبات الوزن، ولا بد أن تكون وجبة السحور مُتكاملة ومُتوازنة حيث البيض المسلوق، وبعض حبات الزيتون و4 حبات من التين المجفف أو المشمش المجفف أو أي نوع من الفواكه.

 

تنظيم مواعيد الأكل

في شهر رمضان يعتاد الجسم على تناول الطعام في أوقات محددة، وهو ما ينبغي تثبيته في مواعيد محددة خلال اليوم، فموعد وجبة الإفطار ثابت، ولذلك يجب تثبيت موعد وجبة السحور، وذلك حتى لا يشعر الجسم بالجوع الشديدة ما يضطره لاكتساب سعرات حرارية بلا فائدة تسبب زيادة الوزن.

 

شرب السوائل

شرب السوائل سلاح ذو حدين، فهو عامل أساسي يفضل الإكثار منه لمن يرغب في فقدان الوزن في رمضان، بينما يجب التقليل منه لمن يرغب في اكتساب الوزن في رمضان أو على الأقل ثباته دون انخفاض، لأن شرب السوائل يعطي الانسان شعورا وهميا بالشبع بين الوجبات، ولمن يرغب في اكتساب الوزن، يمكن تناول السوائل البروتينية المُضاف عليها الفيتامينات، واللبن كامل الدسم أو القشدة.

 

الشوربة بالكريمة

الشوربة بالكريمة خيار مثالي لوجبة فطور مشبعة بل ومؤدية لاكتساب الوزن في رمضان، ولذلك يجب الامتناع عن تناولها لمن يرغب في إنقاص الوزن، وعلى العكس يتم تناولها لمن يرغب في اكتساب الوزن، وتتنوع وصفات الشوربة الكريمة ما يجعلها طبق شهي في كل مرة.

 

تنويع الوجبات

لا بد من التنويع في وجبات رمضان اليومية لحصول الجسم على ما يكفيه من العناصر الغذائية، حيث الكربوهيدرات، وتتمثل في الخبز، والأرز، والقمح، والبروتينات وهي عكس الدهون والنشويات، وكذلك الفيتامينات لزيادة مناعة الجسم، وتتوفر بكثرة في الخضراوات والفواكه.

 

ممارسة الرياضة

الرياضة عادة صحية من عادات شهر رمضان المبارك التي ينبغي إتباعها من قبل الجميع، حيث تعمل الرياضة المعتدلة على زيادة بناء العضلات، وتنشيط الدورة الدموية، كما إنها تساهم في حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.