ما فوائد الشيكولاتة السوداء؟.. تساعد في خفض ضغط الدم

ما فوائد الشيكولاتة
ما فوائد الشيكولاتة السوداء؟

ما فوائد الشيكولاتة السوداء؟.. يعتقد البعض بأن هناك فوائد متعددة للشوكولاتة أو السوداء المصنوعة من بذور شجرة الكاكاو، وهذا ما يدفعنا للتعرف على حقيقة الامر ومعرفة فوائد الشيكولاتة السوداء.

ما فوائد الشيكولاتة السوداء؟

ما فوائد الشيكولاتة السوداء؟ وعن فوائد الشيكولاتة السوداء، فقد تم إجراء العديد من الأبحاث للتأكد من صحة فوائد الشوكولاتة والتي جاءت على النحو التالي:

الشيكولاتة السوداء تساعد في خفض ضغط الدم

فقد كشفت معظم الأبحاث التي تم إجراؤها أن منتجات الكاكاو ومنها الشوكولاتة تفيد في خفض ضغط الدم بنسب قليلة.

وجدير بالذكر أن غالبية هذه الدراسات تمت لمدة قصيرة تتراوح ما بين  أسبوعين إلى ثمانية أسابيع، وتضمنت بعض نقاط الضعف ومازال العلماء بحاجة لإجراء تجارب طويلة الأمد؛ من أجل تعزيز المعلوما ت بشأن مدى صحة تأثير الكاكاو وفوائده لضغط الدم وأيضًا لصحة القلب وكذلك للأوعية الدموية. 

منتجات الكاكاو ومنها الشوكولاتة تفيد في خفض ضغط الدم بنسب قليلة

الشيكولاتة السوداء تساعد في الوقاية من السرطان 

تشير بعض البحوث المخبرية التي تم إجراؤها على الحيوانات، وتم خلالها اتباع نظام غذائي يتضمن الكاكاو إلى أن تناول الكاكاو بشكل منتظم يسهم في الوقاية من التعرض للإصابة بسرطان الأمعاء.

ويشار إلى أن نتاتج هذه البحوث لا تعني أن الكاكاو قد يحمي الإنسان من سرطان الأمعاء بشكل نهائي وقاطع. 

الشيكولاتة السوداء تقلل من مستويات الإجهاد والتوتر

وتم إجراء دراسة على 30 شخصًا من الأصحاء، تناولوا 40 جرامَا من الشوكولاتة الداكنة يوميَا ولمدة أسبوعين، وقد لاحظ الباحثون وجود انخفاض في هرمونات التوتر لدى أفرد العينة، ولكن هذه الدراسة كانت مدتها قصيرة ولا يمكن الاعتماد عليها كأدلة كافية على فوائد الشوكولاته الصحية في التخلص من التوتر والإجهاد. 

ما هي فوائد الشوكولاته الداكنة للجسم؟

ويؤكد أخصائيو التغذية العلاجية، أن هناك فوائد صحية متعددة للشوكولاتة الداكنة، لا سيما في معالجة أو الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، مؤكدين أن الشوكولاته يمكن تناولها ضمن نظام غذائي صحي، من خلال حساب الحصة المسموحة منها حسب الحالة الصحية لمن سيتناولها.

وينبه أخصائيو التغذية إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار أن الشوكولاتة تعد من الأغذية الغنية بالطاقة؛ لذا قد تسهم في زيادة الوزن وتزيد من خطورة التعرض للإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة وخاصة في حال تناولو كميات كبيرة منها، كما أنها تعد من مصادر الدهون المشبعة والكوليسترول، مؤكدين أن الشوكولاتة لا تتضمن الكاكاو فقط ولكنها غنية أيضًا بالدهون والسكريات وكذلك البروتينات والكافيي، فضلا عن العديد من المعادن ومضادات الأكسدة، وكم هائل من السعرات الحرارية.