ضبط ضغط الدم المرتفع دون أدوية

ضبط ضغط الدم المرتفع
ضبط ضغط الدم المرتفع دون أدوية

ضبط ضغط الدم المرتفع دون أدوية.. يعد ارتفاع ضغط الدم، حالة مزمنة تسبب ضررا للأوعية الدموية والأعضاء، وخاصة الدماغ والقلب والعينين والكلى، وعلى الرغم من أنه يكون صامتًا في الغالب، إلا أنه في الحالات الشديدة قد يؤدي إلى أعراض مثل الصداع أو خفقان القلب أو نزيف الأنف، وإذا تركت الحالة دون علاج، فقد تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ضبط ضغط الدم المرتفع دون أدوية

ضبط ضغط الدم المرتفع دون أدوية.. وعند كبار السن، قد يصبح التحكم في ارتفاع ضغط الدم أكثر صعوبة، حتى مع العلاج المناسب، وفي مثل هذه الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى أخذ العوامل الأساسية الأخرى في الاعتبار من أجل الإدارة الفعالة لضغط الدم.

كيف نضبط ضغط الدم المرتفع؟

ويمكن ضبط ضغط الدم المرتفع دون دواء باتباع التالى:

الانتباه إلى كمية الملح فى الطعام، فعلى الرغم من أن الملح جزء أساسي من لنظام الغذائي، إلا أن استهلاكه بشكل مفرط يمكن أن يعرض القلب للخطر، فتناول الكثير من الملح ضار ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

والأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح لديهم زيادة كبيرة في خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة، حتى بعد مراعاة عوامل الخطر الأخرى مثل ضغط الدم، ولذا توصي منظمة الصحة العالمية بتناول أقل من 2000 ملجم من الصوديوم يوميًا للبالغين.

لا بد من الانتباه إلى كمية الملح فى الطعام

وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 15 عامًا، توصي هيئة الصحة العالمية بتعديل جرعة البالغين إلى الأسفل بناءً على احتياجاتهم من الطاقة.

تقييم فاعلية الأدوية، فإذا كانت أدويتك لا تعمل بشكل فعال للتحكم في مستويات ضغط الدم لديك، فمن المهم استشارة الطبيب، قم بإدراج جميع الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك الأدوية والمكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية، وأخبر طبيبك عن جرعات الدواء وتوقيت تناوله.

علاج أي حالات طبية كامنة، حيث يمكن أن ياتى ارتفاع ضغط الدم نتيجة مشاكل صحية كامنة، بما في ذلك:

مشاكل في النوم، مثل انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA).

خلل في الهرمونات التي تتحكم في ضغط الدم.

تراكم اللويحات المسببة لانسداد الشرايين في الأوعية الدموية.

السمنة. 

اجراء بعض التغييرات في نمط الحياة مثل:

تناول نظام غذائي متوازن نباتي

الاقلاع عن التدخين

الانغماس في النشاط البدني المنتظم

الحفاظ على وزن صحي