علاج حساسية الربيع بالأعشاب.. 6 مشروبات لتناولها واستنشاق بخارها

علاج حساسية الربيع
علاج حساسية الربيع بالأعشاب

لا يعرف الكثيرون كيفية علاج حساسية الربيع بالأعشاب، حيث ترتبط المشروبات العشبية بفصل الشتاء فقط لتقليل فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ولكن هذه المشروبات لها فوائد عديدة طوال العام، صيفا وشتاء وخريفا وربيعا، ففي فصل الربيع تقلل بعض الأعشاب من ظهور أعراض الحساسية الموسمية المرتبطة بظهور حبوب اللقاح الصغيرة التي تطلقها الأشجار فتتطاير مع نسمات الهواء مسببة أعراض التحسس.

 

علاج حساسية الربيع بالأعشاب

قبل توضيح علاج حساسية الربيع بالأعشاب، يجب التنويه بأن هذا النوع من الحساسية يحدث عندما تدخل حبوب اللقاح المنتشرة في الهواء إلى التجويف الأنفي مما يتسبب بفرط تحفيز الجهاز المناعي، وانتاجه للأجسام المضادة التي تهاجم حبوب اللقاح على أنها أجسام غريبة، كما تحفز على إفراز الهيستامين الذي يتسبب بدوره في سيلان الأنف وحكة العينين وغيرها من أعراض فرط التحسس.

 

وأكثر الأشخاص الذين يشعرون بـ حساسية الربيع مع مرضى التهاب الجيوب الأنفية، ومرضى الربو، حيث يشعرون بضيق التنفس المرتبط بفصل الربيع وهبوب العواصف الترابية فيه، ولذلك ينصح طبيا بالوقاية من حساسي الربيع عن طريق تقليل الخروج إلى الشارع، وفي حال الاضطرار للخروج يجب اتخاذ التدابير الوقائية مثل النظارات الشمسية لحماية العين، والكمامة الطبية لحماية الأنف.

علاج حساسية الربيع بالأعشاب

 

نبات القراص

ووفقا لموقع Health Line يتم علاج حساسية الربيع بالأعشاب من خلال نبات القُراص لاحتوائه على مادة سكوبوليتين التي تعتبر مادة طبيعية مضادة للهيستامين، ولذلك يمكن خلط 3 ملاعق من أوراق هذه العشبة المجففة ووضعها في الماء الساخن وتناوله مرتين يوميا بإضافة عسل النحل أو بدونه.

 

نبات الأرام

ومن خطوات علاج حساسية الربيع بالأعشاب استعمال نبتة الأرام التي تنتمي لعائلة الأقحوان، وتستخدم في علاج مشاكل الجهاز التنفسي لاحتوائه على خصائص مضادة للهيستامين ما يجعلها فعالة ضد أعراض الحساسية دون أن تسبب النعاس الذي قد تسببه بعض أدوية الحساسية.

 

زيت شجرة الكافور

وفي حال عدم توفر القراص أو الأرام، يمكنكم استعمال زيت شجرة الكافور الموجود في أغلب محلات العطارة، ووضع 5 قطرات منه إلى الماء الساخن واستنشاقه لفتح ممرات الأنف المسدودة بسبب الحساسية، ولكن مع مراعاة عدم إعطاء شجرة الكافور للأطفال أقل من 6 سنوات، كما تتواجد منتجات زيت شجرة الكافور في مراهم وأقراص تباع في الصيدليات.

 

علاج حساسية الأنف بالأعشاب

ومن ضمن الأعشاب التي يمكن استعمالها في التخلص من حساسية الربيع ما يلي:

البابونج

وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، مما قد يساعد في تخفيف أعراض الحساسية مثل الحكة وتورم العينين.

 

الزنجبيل

يستعمل على نطاق واسع في علاج حساسية الأنف بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للهيستامين، مما قد يساعد في تخفيف أعراض الحساسية مثل العطس وسيلان الأنف.

 

الكركم

يمكن إضافته إلى الماء المغلي وتناوله أو إضافته إلى الحليب لتخفيف أعراض الحساسية مثل الحكة واحتقان الأنف، مع إضافة ملعقة من العسل لتخفيف أعراض السعال أو التهاب الحلق.

 

علاج حساسية الربيع في المنزل

وبالإضافة لتناول الأعشاب المفيدة المذكورة في الأعلى، يمكن علاج حساسية الربيع في المنزل كالتالي:

  • استشارة الطبيب لوصف أدوية مفيدة في تقليل الحساسية سواء كانت جلدية أو أنفية أو صدرية.
  • متابعة أخبار الطقس يوميا وتجنب الخروج في الأيام التي تتزايد فيها توقعات هبوب رياح الخماسين.
  • تجنب استخدام المواد المسببة للحساسية، مثل الشموع المعطرة، وطارد الناموس.
  • تجنب الذهاب للحدائق إلا في أوقات الصباح الباكر أو المساء حيث تكون نسبة غبار الطلع أقل.
  • غسل الملابس ونشرها بالداخل وكيها جيدا بالمكواة للتخلص من كافة حبوب اللقاح المتراكمة.