ما الفرق بين التهاب العين وحساسية العين؟ اعرف الاختلاف بينهما في الربيع

ما الفرق بين التهاب
ما الفرق بين التهاب العين وحساسية العين؟

يتساءل البعض ما الفرق بين التهاب العين وحساسية العين؟ حيث يصاب الكثيرون باحمرار وحكة في العينين طوال فصل الربيع وخصوصا عند التعرض للغبار والأتربة والرياح المحملة بالرمال، أو كما يطلق عليها رياح الخماسين، ومن هذا المنطلق نوضح لكم ما الفرق بين التهاب العين وحساسية العين؟ ليتم التفرقة بينهما والوقوف على الأعراض الخطيرة التي تستدعي زيارة الطبيب.

 

ما الفرق بين التهاب العين وحساسية العين؟

لكل من يتساءل ما الفرق بين التهاب العين وحساسية العين؟ فهناك فرق كبير بينهما من حيث الأسباب والأعراض وطرق العلاج، ونوضح لكم الفرق وفقا لموقع WebMD كالتالي:

حساسية العين

تحدث حساسية العين بعد تعرض العين لمسببات الحساسية، مثل الغبار أو الحشرات أو العفن وحبوب اللقاح، وغيرها من مثيرات يقوم جهاز المناعة بالتعامل معها ما ينتج عنه ظهور أعراض حساسية العين، والتي تتضح في حكة العين، احمرار العين، انتفاخ العين، إفراز الدموع المائية، وأما علاج حساسية العين فيكون من خلال الأدوية المضادة للحساسية مثل القطرات والكريمات المضادة للالتهابات تحت استشارة الطبيب.

 

التهاب العين

وأما التهاب العين، فهو ينتج عن تأثيرات خارجية تصيب أنسجة العين، حيث العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية، ما يؤدي لظهور أعراض التهاب العين، مثل الاحمرار، التورم، الإفرازات الصديدية أو المائية، وآلام في العين، ولذلك يجب استشارة الطبيب فورا لإجراء تشخيص التهاب العين ووصف العلاج المناسب بالقطرات والكريمات، مع العلم أن التهاب العين معدي ويتطلب النظافة الشخصية، على عكس حساسية العين فهي غير معدية.

ما الفرق بين التهاب العين وحساسية العين؟

 

هل حساسية العين تسبب ضعف النظر

بعدما أوضحنا لكم ما الفرق بين التهاب العين وحساسية العين؟ قد يتساءل آخرون هل حساسية العين تسبب ضعف النظر؟ وهو من الأسئلة المهمة التي يحرص البعض على معرفة إجابتها في فصل الربيع تحديدا، حيث وجود محفزات الإصابة بالحساسية، ولكن ولحسن الحظ فإن حساسية العين لا تسبب ضعف النظر، ولكنها تسبب تشويش مؤقت في الرؤية.

 

تسبب حساسية العين تشويش الرؤية بسبب احمرار العيون والتهاب الملتحمة، وهي الغشاء الرقيق الذي يغطي بياض العين والجزء الداخلي من الجفون، ما قد يعيق مرور الضوء بوضوح إلى القرنية، وبالتالي تشوش الرؤية، كما أن الحساسية تسبب زيادة إفراز الدمع والحكة الشديدة التي تدفع البعض إلى فرك العينين.

 

ولكن تشوش الرؤية الناتج عن حساسية العين عادةً ما يكون مؤقتًا، ويزول مع اختفاء أعراض الحساسية، حيث تعود الرؤية إلى طبيعتها، ووفقا للدراسات الطبية فإن هناك بعض الحالات النادرة التي قد تسبب فيها حساسية العين ضعفًا دائمًا في النظر، وذلك إذا تركت حالة التهاب الملتحمة الحاد دون علاج، فقد تؤدي إلى تلف القرنية، مما قد يسبب ضعف النظر.

الفرق بين التهاب العين وحساسية العين

 

أسباب حساسية العين

استكمالا لتوضيح الفرق بين التهاب العين وحساسية العين، نقدم لكم أسباب حساسية العين، فعندما يتفاعل جهاز المناعة في الجسم بشكل مفرط مع مواد يعتبرها ضارة تحدث الحساسية، وتشمل بعض أسباب حساسية العين الأكثر شيوعًا ما يلي:

 

  • المواد المحمولة في الهواء مثل حبوب اللقاح من الأشجار والعفن، وغبار المنزل.
  • وبر الحيوانات الأليفة، والدخان، والملوثات.، ودخان السجائر.
  • المواد الكيميائية مثل الكلور الموجود في حمامات السباحة.
  • العطور الموجودة في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة.
  • بعض الأدوية مثل قطرات العين التي تحتوي على مواد حافظة.
  • بعض المضادات الحيوية وأحيانا بعض الأطعمة.
  • التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية تسبب حساسية العين لدى بعض الأشخاص.