مدرات البول الطبيعية.. 8 مشروبات لتحسين صحة الجهاز البولي

مدرات البول الطبيعية
مدرات البول الطبيعية

هناك العديد من مدرات البول الطبيعية التي قد تغني عن تناول الأدوية، حيث بعض المشروبات والأكلات بل والتمارين الرياضية التي تساعد الجسم على زيادة إنتاج البول ما يؤدي بدوره إلى تخليص الجسم من السموم والنفايات والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ومعالجة احتباس السوائل تحت الجلد وغيرها من منافع صحية تدعونا لتسليط الضوء على مدرات البول الطبيعية.

 

مدرات البول الطبيعية

ينصح طبيا بتناول مدرات البول الطبيعية للوقاية من بعض المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب وتليف الكبد وحصوات الكلى وتكيس المبايض والسكري، ولذلك نوضح لكم بعض المشروبات التي تساعد على إدرار البول وفقا لموقع Health Line كالتالي:

مدرات البول الطبيعية

 

الشاي الأخضر

تتنوع فوائد الشاي الأخضر ومنها المساهمة في إدرار البول، حيث يحتوي على تأثيرات مدري للبول وبالتالي فإن تناوله المنتظم يساعد على طرد السوائل من الجسم، وينصح بتناول كوب من الشاي الأخضر يوميا.

 

منقوع البقدونس

ومن أقوى مدرات البول الطبيعية تناول منقوع البقدونس، حيث تغسل حزمة من البقدونس بالماء الجاري جيدا وتصفى، ثم توضع في لتر من الماء المغلي وتترك مغطاة لعدة دقائق ثم يتم تناول منقوع البقدونس على مدار اليوم لإدرار البول.

 

الكركديه

يتميز الكركديه بخصائصه المدرة للبول أيضا، ولكن ينصح بعدم الإفراط في تناوله لتأثيراته المحتملة على ضغط الدم، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول الكركديه وخصوصا لفئة كبار السن.

 

القهوة

تحتوي القهوة على كمية كبيرة من الكافيين، ولذلك تعمل كمدر للبول ولكن يراعى تناولها بكميات معتدلة لمنع الإصابة بأضرار الكافيين على الجسم، مع العلم أن مدرات البول الطبيعية تساعد على إنتاج البول، حيث يتراوح الوضع الطبيعي للتبول عند الأشخاص البالغين حوالي 4 إلى 6 مرات في اليوم.

 

الكرفس

يمكن إعداد شاي الكرفس بنفس طريقة منقوع البقدونس للحصول على الفوائد الطبيعية للكرفس ومنها إدرار البول، وترطيب الجسم وإزالة السموم والعمل على تطهير الجهاز الهضمي، وهو ما ينطبق أيضا على تناول الزنجبيل والكراوية.

 

خل التفاح

تتنوع فوائد خل التفاح ومنها تحفيز الجسم على تطهير نفسه من السموم، وتحسين صحة الجهاز البولي، ولذلك ينصح بإضافة ملعقة من خل التفاح على كوب من الماء وتناولها على الريق.

مدرات البول الطبيعية

 

أفضل مشروب لإدرار البول

يتمثل أفضل مشروب لإدرار البول في الماء، ولذلك ينصح طبيا بتناول 8 أكواب يوميا من الماء ويزداد المعدل مع ممارسة التمارين الرياضية أو في ظل الأجواء الحارة، كما أن قلة شرب الماء قد تؤدى لزيادة تركيز البول في الجسم ومن ثم الإصابة بحرقان البول وآلام المثانة.

 

أسرع مدر للبول

ومن الناحية الطبية يمكن اعتبار الليمون أسرع مدر للبول، حيث أشار تقرير منشور على موقع بولد سكاي، أن الليمون يحتوي على حمض الستريك، الذي يساعد على زيادة امتصاص الجسم للسيترات، وتربط السيترات بالكالسيوم في البول، مما يجعله أكثر قابلية للذوبان ويسهل إخراجه من الجسم.

 

كما يحفز حمض الستريك أيضًا الكلى على إنتاج المزيد من البول، مما يساعد على إزالة السموم والنفايات من الجسم، وعلاوة على ذلك يحتوي الليمون على كمية جيدة من البوتاسيوم، وهو معدن يساعد على تنظيم توازن السوائل في الجسم، كما يحتوي الليمون على نسبة كبيرة من الماء، وشرب كمية كافية من الماء ضروري لصحة الكلى وإدرار البول بانتظام بشكل طبيعي دون أدوية.