طريقة عمل التلبينة للتخسيس بمكونات حارقة للدهون

طريقة عمل التلبينة
طريقة عمل التلبينة للتخسيس

يبحث الكثيرون عن طريقة عمل التلبينة للتخسيس، فمن الممكن تناول التلبينة كوجبة فطور أو عشاء مشبعة ومغذية، كما يمكن إضافة بعض المكونات الحارقة للدهون إلى وجبة التلبينة مثل القرفة ورشة من الزنجبيل مع ضرورة استعمال الحليب خالي الدسم لتكون وجبة غنية بالبروتين اللازم لبناء عضلات الجسم.

 

طريقة عمل التلبينة للتخسيس

تتسم طريقة عمل التلبينة للتخسيس بالسرعة والسهولة، فلا تستغرق مزيدا من الوقت سوى بضع دقائق قليلة لتكون جاهزة على التقديم كوجبة لذيذة ومشبعة تساهم في التخسيس مع المداومة على تناولها لمدة 4 أسابيع تقريبا بمعدل مرتين يوميا، ويراعى ممارسة الرياضة طوال هذه الفترة للمساعدة على إنقاص الوزن.

طريقة عمل التلبينة للتخسيس

 

مقادير التلبينة

  • ملعقتين كبار من الشعير المطحون.
  • كوب من الماء.
  • كوب من الحليب خالي الدسم.
  • نصف ملعقة صغيرة قرفة بودر.
  • رشة من الزنجبيل البودر.
  • قطرة ماء ورد.
  • ملعقتين عسل أبيض.

 

خطوات عمل التلبينة للتخسيس

  • يوضع الشعير المطحون ويفضل أن يكون مطحون بالنخالة في وعاء.
  • يضاف له الماء ويتم تقليب الخليط ثم يرفع على النار الهادئة ويقلب جيدا.
  • بعد أن تبدأ التلبينة في الغليان سيتم إضافة الحليب والقرفة والزنجبيل.
  • يمكن إضافة ماء الورد لإضفاء نكهة لذيذة للتلبينة ويتم تقليبها بمضرب سلك يدوي.
  • يستمر تقليب التلبينة على النار لمدة 5 دقائق تقريبا ثم تسكب في الأطباق وتزين بالعسل لتحليتها.
  • جدير بالذكر أن طريقة عمل التلبينة للتخسيس لا تحتاج إلى إضافة المكسرات الدسمة أو الحليب كامل الدسم.
طريقة عمل التلبينة للتخسيس

 

فوائد التلبينة للتخسيس

تتنوع فوائد التلبينة للتخسيس ومنها ما أفاد به تقرير منشور على موقع Eat This Not That:

الألياف الغذائية

تحتوي التلبينة على العديد من الألياف الغذائية التي تساهم في التخسيس من خلال تعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة، ومن ثم تقليل تناول الطعام في الوجبات التالية.

 

تقليل الشهية

تساهم التلبينة بمكوناتها وخطوات تحضيرها للمذكورة في الأعلى في تقليل الشهية نحو تناول الأطعمة الضارة مثل الأطعمة المقلية أو الأطعمة الدسمة، وبالتالي تساعد على فقدان الوزن.

 

الهضم الجيد

تضمن التلبينة تحسين عملية الهضم بسبب محتواها العالي من الألياف التي تعزز حركة الأمعاء، وتطهر الجهاز الهضمي حيث ألياف بيتا جلوكان التي تعمل على تهدئة اضطرابات المعدة أيضا.

 

انخفاض السعرات الحرارية

التلبينة وجبة منخفضة السعرات الحرارية، ولذلك ينصح بتناولها مرتين يوميا كوجبة أساسية من الوجبات الثلاث، كما يمكن تناول مشروب التلبينة خفيف القوام بدلا من المشروبات الغازية التي تؤدي لزيادة الوزن.

 

تحسين المناعة

يحتوي الشعير على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد على تعزيز صحة الجسم بشكل عام، كما تساعد على بناء نظام مناعة قوي والحفاظ عليه، وتحمي الجسم من الالتهابات الشائعة مثل البرد والسعال والحمى. 

 

تنظم مستويات السكر والضغط

وبخلاف فوائد التلبينة للتخسيس، تتحقق فوائد أخرى في تنظيم مستويات سكر الدم وضغط الدم، وهو ما يحدث عند ثبات الوزن على الوزن الصحي المتوافق مع الطول والعمر، ووفقا للدراسات الطبية فإن التلبينة غذاء مثالي للحفاظ على المستوى الأمثل للكوليسترول والسكر والضغط.

 

بعدما تعرفنا على طريقة عمل التلبينة للتخسيس، يجب التنويه بأن إضافة القرفة لهذه الوصفة من الأمور الأساسية لتحقيق التخسيس المطلوب، حيث تحتوي القرفة على مركب السينامالدهيد والذي يزيد من حساسية الجسم للأنسولين، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ويقلل الشعور بالجوع، كما تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة، وتقلل التهابات الجسم وتحسن عملية التمثيل الغذائي.