متى تنتهي خصوبة المرأة.. 5 طرق أساسية لتقوية الخصوبة طبيعيًا

متى تنتهي خصوبة المرأة
متى تنتهي خصوبة المرأة

متى تنتهي خصوبة المرأة؟ سؤال يدور في أذهان العديد من السيدات وخصوصا اللواتي لم يتمكن من تحقيق حلم الإنجاب حتى الآن، فبمجرد أن تصل المرأة إلى منتصف الثلاثينات من العمر تبدأ في القلق والتوتر حيال صحتها الإنجابية، ما يسمى طبيا بـ ضغط الساعة البيولوجية للجسم، ولذلك نوضح لكم متى تنتهي خصوبة المرأة، وكيف يتم تقوية الخصوبة عند المرأة.

 

متى تنتهي خصوبة المرأة

لكل من تتساءل متى تنتهي خصوبة المرأة؟ فلا توجد إجابة واحدة عامة تشكل جميع السيدات، حيث تتأثر الخصوبة بالعديد من العوامل الحياتية والصحية والنفسية، ولكن وفقا لجمعية الخصوبة البريطانية، فإن ذروة خصوبة المرأة تكون في أوائل ومنتصف وأواخر العشرينات، ومع تقدم العمر، تبدأ جودة البويضات بالانخفاض، وبالتالي تقل فرص حدوث الحمل.

 

وبحلول سن 35 عامًا، تبدأ فرص الحمل بالانخفاض بشكل ملحوظ، وبحلول سن 45 عامًا، تصبح فرص الحمل ضئيلة جدًا، كما أن الصحة العامة للمرأة تلعب دورًا هامًا في تحديد خصوبتها، فالأمراض المزمنة تقلل الفرص الطبيعية لحدوث الحمل، كما أن وزن الجسم سواء سمنة مفرطة أو نحافة شديدة يعرقل حدوث الحمل في جميع الأعمار.

متى تنتهي خصوبة المرأة

 

تقوية الخصوبة عند المرأة

تعتمد تقوية الخصوبة عند المرأة على إتباع العديد من النصائح الطبية التي نوضحها لكم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

 

التغذية

يجب التركيز على تناول بعض الأطعمة لزيادة فرص حدوث الإنجاب حيث الاكلات الغنية بالأوميجا 3 والأوميجا 6، لمساهمتها في توازن الهرمونات، ومنها أسماك السردين، والسلمون، والمكسرات، وزيت الزيتون.

 

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب، وهو أساسي لعملية الإباضة وانغراس البويضة لحدوث الحمل، ويتوفر في الفول السوداني، والخضروات الورقية، واللحوم، والمأكولات البحرية، ومشتقات الألبان.

 

تناول مصادر حمض الفوليك المفيد خلال فترة الخصوبة، لتقليل العيوب الخلقية للجنين، ويتوفر في الحبوب، ودقيق القمح الكامل، وكذلك الخضروات الورقية مثل الملوخية والسبانخ، كما ينصح بتجنب الوجبات السريعة التي تحتوي على دهون غير صحية تؤثر على الخصوبة بشكل كبير.

 

العلاقة الحميمة

تقوية الخصوبة تتطلب ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام مرتين أسبوعيا على الأقل، مع حساب فترة التبويض لمساعدة البويضة على التلقيح، ولذلك يجب المتابعة الطبية وإجراء الفحص بالسونار.

 

تقليل الكافيين

تحتاج خصوبة المرأة إلى تقليل الكافيين سواء أطعمة أو مشروبات، لأن الكافيين يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين الذي يؤثر على وظائف الرحم، ويقلل من كفاءة البويضة، كما أن تناول الكافيين خلال فترة الحمل بكميات كبير قد يسبب إجهاض الجنين، ولذلك لا ينصح بتناول الكافيين بجرعة تتخطى 200 ملجم.

 

اللياقة البدنية

ومن ضمن طرق تقوية الخصوبة عند المرأة، المداومة على اللياقة البدنية وخصوصا بعد إتمام الثلاثين من العمر حيث يحسن فرص الحمل وزيادة الخصوبة، لأن السمنة تسبب مشاكل في المبايض مثل تكيس المبايض وبالتالي تعيق حدوث الحمل، وعلى العكس فإن النشاط البدني يؤدي لإذابة الدهون المتراكمة في الجسم.

 

التخلص من التوتر

آخر خطوات تقوية الخصوبة عند المرأة يندرج في التخلص من التوتر، لأن التوتر يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات مما يؤثر على الخصوبة، ولذلك يجب ممارسة الهوايات المحببة، والتمارين المفضلة، والابتعاد عن الضغوط النفسية قدر المستطاع.