فوائد القرنفل للأسنان واللثة.. يسكن الألم ويمنع العدوى لهذا السبب

فوائد القرنفل للأسنان
فوائد القرنفل للأسنان واللثة

تتنوع فوائد القرنفل للأسنان واللثة، فالقرنفل من النباتات العشبية المستخدمة في الطب البديل منذ قرون عديدة، ومن استخداماتها علاج أمراض الأسنان واللثة، وكلمة السر في ذلك احتواء القرنفل على مادة الأوجينول، وهي مادة كيمائية لها خصائص مسكنة للألم ومضادة للالتهابات، وفي هذا لتقرير نوضح لكم فوائد القرنفل للأسنان واللثة.

 

فوائد القرنفل للأسنان واللثة

لكل من يرغب في معرفة فوائد القرنفل للأسنان واللثة سنرصدها لكم وفقا لإثباتات الدراسات الطبية، ولكن هذه الفوائد لا تغني عن زيارة طبيب الأسنان لتشخيص سبب الألم ووصف العلاج الطبي المناسب، حيث تسبب أمراض الأسنان مشاكل عديدة وقد يصل مضاعفاتها إلى الإصابة بأمراض القلب، ومن فوائد القرنفل للأسنان واللثة ما يلي:

 

  • تخفيف ألم الأسنان: يمكن أن يساعد القرنفل في تخفيف ألم الأسنان الناتج عن التسوس أو التهاب اللثة أو مشاكل الأسنان الأخرى، ويمكنك وضع قطعة من القرنفل على الضرس الملتهب أو مضغها.
  • تقليل الالتهاب: يمكن أن يساعد القرنفل في تقليل الالتهاب في اللثة، مما قد يساعد في منع أمراض اللثة، ويمكنك مضغ القرنفل أو استخدامه كمضمضة للفم.
  • منع العدوى: يمكن أن تساعد خصائص القرنفل المضادة للبكتيريا في منع العدوى في الأسنان واللثة، ويمكنك مضغ القرنفل أو استخدامه كمضمضة للفم.
فوائد القرنفل للأسنان واللثة

 

طريقة استعمال القرنفل للأسنان

وفيما يلي بعض الطرق لاستخدام القرنفل للأسنان واللثة:

  • مضغ القرنفل: يمكنك مضغ قطعة من القرنفل لمدة 5-10 دقائق.
  • استخدام القرنفل كمضمضة للفم: اخلطي 1-2 قطرة من زيت القرنفل مع 1/2 كوب من الماء الدافئ، والمضمضة لمدة 30 ثانية ثم شطف الماء.
  • استخدام القرنفل في خلطات الأسنان واللثة: يمكنك إضافة القرنفل إلى معجون الأسنان أو غسول الفم أو المضمضة المصنوعة منزليًا.

 

فوائد مضمضة القرنفل

تتحقق فوائد مضمضة القرنفل لتسكين ألم الأسنان واللثة كالتالي:

مضاد للبكتيريا

يحتوي القرنفل على مواد تثبت فعالية مضادة للبكتيريا، ويمكن استخدامه للمساعدة في التحكم في نمو البكتيريا في الفم والوقاية من التسوس السني.

 

تقوية اللثة

يُعتقد أن القرنفل يحفز تدفق الدم إلى اللثة، مما يساعد في تقوية الأوعية الدموية والحفاظ على صحة اللثة.

 

تسكين الألم

يُستخدم القرنفل أحيانًا لتسكين الألم الناتج عن التهابات اللثة أو الأسنان، ويمكن وضع قليل من زيت القرنفل على اللثة الملتهبة لتقليل الألم.

 

منع رائحة الفم الكريهة

يعمل القرنفل كمضاد للبكتيريا ويمكن أن يساعد في تقليل رائحة الفم الكريهة بالحد من نمو البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة.

 

مكافحة التهيج والتورم

يمكن استخدام القرنفل لتهدئة التهيج والتورم في اللثة، ويمكن دمجه مع ماء دافئ للغرغرة.

 

تحسين التنفس

بفضل قدرته على مكافحة البكتيريا وتنقية الفم، يمكن للقرنفل أن يساعد في تحسين رائحة الفم ومنع رائحة الفم الكريهة.

 

أضرار القرنفل للأسنان

القرنفل يمكن أن يكون له آثار جانبية، مثل تهيج الفم أو المعدة، لذلك، من المهم استخدامه بحذر، خاصةً إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية، وإذا كنت تعاني من ألم شديد في الأسنان أو اللثة، أو إذا كنت تعاني من أي أعراض أخرى، فمن المهم استشارة طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن.