متى ليلة القدر 2024.. موعدها بالتفصيل والأحاديث النبوية الواردة فيها

متى ليلة القدر 2024
متى ليلة القدر 2024

متى ليلة القدر 2024، هو السؤال الأهم في هذه الآونة، فجميع المسلمون يحاولون تحري ليلة القدر والتماسها في العشر الأواخر من رمضان، ويقتدون بذلك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فكان عليه الصلاة والسلام إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد وشد المئزر، ومع قرب حلول أولى الليالي الوترية في العشر الأواخر، نوضح لكم موعد ليلة القدر 2024.

 

متى ليلة القدر 2024

لكل من يتساءل متى ليلة القدر 2024؟ فقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين لتحري ليلة القدر والتماسها في العشر الأواخر من رمضان، فعَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: “تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنَ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ"، وفي أحاديث عديدة أخرى، دعا صلى الله عليه وسلم المسلمين لتحري ليلة القدر في الليالي الوتر من العشر الأواخر.

 

أي أن موعد ليلة القدر يكون إما ليلة 21، أو ليلة 23، أو ليلة 25، أو ليلة 27، أو ليلة 29 من رمضان، وهي الليالي الفردية أو الوترية من العشر الأواخر من رمضان، ويرجى فيها أن تقع ليلة القدر، ووفقا لاجتهادات الفقهاء وكدارستهم لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، فإن الغالب المرجح لـ موعد ليلة القدر أن تكون ليلة 27 رمضان.

 

واستكمالا لتوضيح إجابة السؤال المهم، متى ليلة القدر 2024، فقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن موعد ليلة القدر، فعن ابنِ عبَّاس رضِيَ اللهُ عنهُ أن رسول الله صلى الله عليه وسلَّمَ قال: «الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ؛ لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى» رواه البخاريُّ.

موعد ليلة القدر 2024

 

وعن ابن عباس رضب الله عنه قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ: «هِي في العَشر، هي في تِسع يَمضِين، أو في سَبْعٍ يَبقَين»؛ وفي حديث آخر، عن عُبادةَ بن الصَّامتِ قال: خرَج النبيُّ صلى الله عليه وسلَّمَ ليُخبِرَنا بليلةِ القَدْر، فتَلاحَى رجُلانِ من المسلمين، فقال: «خرجتُ لأُخبِرَكم بليلةِ القَدْر، فتَلاحَى فلانٌ وفلانٌ؛ فرُفِعتْ! وعسى أنْ يكونَ خيرًا لكم؛ فالْتمِسوها في التَّاسعةِ والسَّابعةِ والخامسةِ».

 

موعد ليلة القدر 2024

أوضحت دار الإفتاء المصرية موعد ليلة القدر 2024 من خلال التذكير بتواريخ الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك كالتالي:

  • ليلة 21 رمضان تبدأ من مغرب يوم السبت 30-3-2024م وتنهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024.
  • ليلة 23 رمضان تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024.
  • ليلة 25 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024.
  • ليلة 27 رمضان تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024 وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024.
  • ليلة 29 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024.

 

ولكل من يتساءل متى ليلة القدر 2024، فإن الليالي تبدأ من غروب الشمس حتى طلوع الفجر، وما بين أذان المغرب حتى أذان الفجر يسمى بـ الليلة، وفي هذه الساعات لا بد من إحياء ليلة القدر بالذكر والقيام والدعاء وتلاوة القرآن.

موعد ليلة القدر 2024

 

هل ليلة القدر ليلة 27 رمضان

يرى الكثير من العلماء أن ليلة القدر يمكن أن تكون ليلة 27 رمضان تحديدا، واستندوا في ذلك إلى الأحاديث النبوية الواردة في هذا الشأن، مثل قول أُبيُّ بنُ كَعبٍ رضِيَ اللهُ عنهُ في لَيلةِ القَدْرِ: «واللهِ، إنِّي لأَعلمُها، وأكثرُ عِلمي هي اللَّيلةُ التي أَمرَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ بقِيامِها، هي ليلةُ سَبعٍ وعِشرينَ».

 

وعن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: تَذاكَرْنا ليلةَ القَدْرِ عند رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ. فقال: «أيُّكم يَذكُرُ حين طلَع القمرُ وهو مِثلُ شِقِّ جَفْنَةٍ؟» رواه مسلم، وشِقِّ جَفْنَةٍ: أيْ: نِصف قَصعةٍ؛ قال أبو الحُسَينِ الفارسيُّ: أيْ: ليلة سَبْع وعِشرين؛ فإنَّ القَمَر يطلُع فيها بتلك الصِّفة والله أعلم.

دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر

ولإحياء ليلة القدر جيب الإكثار من دعائها المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم بقول "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا"، وهو الدعاء الذي علمه صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها حين سألته ماذا لو وافقت ليلة القدر فماذا أقول فيها، وكان جوابه هذه الكلمات المباركات بطلب العفو من الله عز وجل.

 

  • اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم إن ضاقت الأحوال يومًا أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة، اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

 

  • اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

  • اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.

 

  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير ما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت، اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.

 

  • اللهم إنا نسألك ببركة العشر الأواخر من رمضان والتي فيها ليلة القدر العظيمة أن تحفظ اليمن والبلدان العربية وتجيرها من الفتن والمعتدين، يا رب إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في اناء الليل والنَّهار وتركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلًا، اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وكل من له حق علينا من النار يا رب عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا وغير أقدارنا لأفضل حال وثبتنا على الحق وارزقنا الإيمان.