بريطاينا ترسل أول مهاجر غير شرعي إلى رواندا بموجب خطة إعادة توطين 

متن نيوز

أكدت مصادر حكومية أن الرجل، الذي رُفض طلبه للجوء في المملكة المتحدة في نهاية العام الماضي، وافق على ترحيله إلى رواندا والحصول على مبلغ يصل إلى 3000 جنيه إسترليني في المقابل.

 

وتم نقل طالب اللجوء المرفوض، والذي يُعتقد أنه من أصل أفريقي، على متن رحلة تجارية يوم الاثنين. لقد أصبح أول مهاجر يتم نقله إلى دولة ثالثة من قبل المملكة المتحدة بموجب مخطط طوعي، وهو منفصل عن سياسة الترحيل القسري التي أصبحت الإجراء الرئيسي لريشي سوناك لمكافحة أزمة القوارب الصغيرة. 

 

قال مصدر لصحيفة ذا صن: "هذا يثبت أنه من الممكن والقانوني لبريطانيا أن تقوم بنقل طالبي اللجوء المرفوضين إلى رواندا بنجاح وسلاسة".

 

من المتوقع أن ينفذ مسؤولو إنفاذ قوانين الهجرة، الأربعاء، المداهمات الأولى لاحتجاز المهاجرين قبل رحلات الترحيل الأولى إلى كيغالي، المقرر إقلاعها بحلول يوليو.

 

في هذه الأثناء، لا يعرف الآلاف من طالبي اللجوء نتيجة طلباتهم لأنه تم إرسال رسائل إلى عنوان خاطئ بسبب خطأ في تكنولوجيا المعلومات.

 

قالت مصادر حكومية إن أول المهاجرين المقرر ترحيلهم إلى رواندا سيتم احتجازهم في الأول من مايو. سيتم نقل المهاجرين إلى أحد مراكز ترحيل المهاجرين السبعة في جميع أنحاء المملكة المتحدة قبل رحلة الترحيل الأولى إلى رواندا، والتي من المتوقع أن تقلع بحلول يوليو.