إسرائيل تأمر بإخلاء رفح.. ماذا حدث خلال الساعات الأخيرة؟

متن نيوز

طلبت إسرائيل من الفلسطينيين البدء في إخلاء الأجزاء الشرقية من رفح قبل عملية عسكرية بعد انهيار محادثات وقف إطلاق النار مع حماس في نهاية الأسبوع.

 

قال الجيش يوم الاثنين إنه يعتقد أنه سيتعين عليه إخلاء 100 ألف فلسطيني من المدينة في هذه المرحلة من العملية.

 

قال شهود إن بعض الفلسطينيين بدأوا مغادرة المدينة، بعد ساعات من إبلاغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت لنظيره الأمريكي أن إسرائيل ستمضي قدمًا في الهجوم، ملقيًا باللوم على حماس في عرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار.

 

كانت الولايات المتحدة ودول أخرى حذرت إسرائيل من العملية في رفح دون خطة لحماية المدنيين هناك. وتتمركز كتائب حماس المتبقية في مدينة غزة الجنوبية، فضلًا عن أكثر من مليون فلسطيني، كثير منهم لاجئون من أجزاء أخرى من غزة.

 

قال بنيامين نتنياهو، الذي ألقى باللوم على حماس يوم الأحد في إحباط وقف إطلاق النار، إن العملية ستتم بغض النظر عن توقف القتال لإطلاق سراح الرهائن الذين اختطفتهم حماس.

 

من المقرر أن يعود مسؤولو حماس إلى القاهرة هذا الأسبوع لاستئناف المحادثات التي يقول وسطاء إنها لم تنهار تماما. إن بدء عملية رفح، التي قال الجيش الإسرائيلي إنها ستكون “محدودة النطاق”، يمكن أن يزيد الضغط على الحركة بعد أن رفضت التوقيع على أي اتفاق لا ينهي الحرب بشكل دائم، وهو ما رفضته إسرائيل.

 

قال الجيش الإسرائيلي إنه سيشجع "الحركة التدريجية للمدنيين في المناطق المحددة شرق رفح إلى المنطقة الإنسانية". وأضافت أن "الدعوات للانتقال مؤقتا إلى المنطقة الإنسانية سيتم إرسالها من خلال النشرات والرسائل النصية القصيرة والمكالمات الهاتفية والبث الإعلامي باللغة العربية".

 

**اتهم نتنياهو حماس بعرقلة اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بمطالب “متطرفة” مع انهيار المفاوضات. وقال إنه لن “يرضخ” لمطالب حماس بدا أنه يستجيب لتحذيرات أعضاء ائتلافه المتشددين من أي اتفاق يمكن أن ينهي الحرب قبل أن تشن إسرائيل عملية في مدينة رفح بغزة.

 

قال نتنياهو: “لا تزال حماس متمترسة في مواقفها المتطرفة، وعلى رأسها إنهاء الحرب، وإبقاء حماس في السلطة.. لا يمكن لإسرائيل أن تقبل ذلك”.

 

رفض نتنياهو الضغوط الدولية لوقف الحرب في خطاب ناري بمناسبة يوم ذكرى المحرقة السنوي في البلاد. وقال خلال مراسم رسمية في ياد فاشيم، المركز العالمي لإحياء ذكرى المحرقة: "إذا اضطرت إسرائيل إلى الوقوف بمفردها، فإن إسرائيل ستقف وحدها". وتابع في سياق يتجنب عادة السياسة: “أقول لقادة العالم: أي قدر من الضغط، وأي قرار من أي منتدى دولي لن يمنع إسرائيل من الدفاع عن نفسها.. لن يحدث ذلك مرة أخرى الآن".

 

أصرت حماس، التي أشعلت الحرب في 7 أكتوبر عندما هاجم مسلحوها إسرائيل، وقتلوا 1200 شخص واختطفوا أكثر من 250 رهينة – ما زال 130 منهم على الأقل في عداد المفقودين – على رغبتها في وقف إطلاق النار وألقت باللوم على نتنياهو في عرقلة المحادثات. وقالت المجموعة إنها لن توافق على اتفاق إلا إذا أنهت إسرائيل الحرب بشكل دائم. وغادر وفدها طاولة المفاوضات في القاهرة يوم الأحد بعد أن قدم رده على الاقتراح.