أطعمة ومشروبات تخفض السكر بسرعة

أطعمة ومشروبات تخفض
أطعمة ومشروبات تخفض السكر بسرعة

أطعمة ومشروبات تخفض السكر بسرعة.. يبحث الكثير من الناس عن أطعمة تخفض مستوى السكر في الدم بسرعة، وهو ما نقدمه فى التقرير التالى حول أطعمة ومشروبات تخفض السكر بسرعة.

أطعمة ومشروبات تخفض السكر بسرعة 

أطعمة ومشروبات تخفض السكر بسرعة.. وهناك العديد من الأطعمة التي قد تساعد على خفض أو تنظيم مستوى السكر في الدم ومن أشهر أطعمة تخفض السكر فى الدم ومنها:

البروكلي، حيث يحتوي البروكلي على مادة السلفورافان وقد أوضحت بعض الدراسات أن مادة السلفورافان الموجودة في البروكلي قد تساعد على تقليل نسبة السكر فى الدم وتقليل مقاومة الجسم للأنسولين ولذلك يعد البروكلي من ضمن أشهر أطعمة تخفض السكر فى الدم.

بذور اليقطين، ويحتوي اليقطين على نوع من أنواع النشويات تعرف باسم السكريات المتعددة وقد وجدت الأبحاث دور هذه السكريات في تنظيم سكر الدم كما تتميز بذور اليقطين بإنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والدهون والبروتينات الصحية التى تساعد على التحكم فى نسبة السكر في الدم.قد وجدت إحدى الدراسات التى تمت على 40 شخص أن استهلاك 65 جرام من بذور اليقطين يساعد على خفض نسبة سكر الدم بعد الوجبات بنسبة 35% ولذلك تعد بذور اليقطين ضمن أشهر أكلات تخفض السكر بسرعة.

البامية، وتتميز البامية باحتوائها على السكريات المتعددة والفلافونويد التي تساعد على خفض سكر الدم ولذلك تعد البامية ضمن أشهر أكلات تخفض السكر.

 يحتوي البروكلي على مادة السلفورافان التى تساعد على تقليل نسبة السكر فى الدم

وعلى الرغم أن الأبحاث على الحيوانات قد أثبتت فوائد البامية في تقليل سكر الدم ولكن ما زال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث على الإنسان.

التوت، ووجدت دراسات أن هناك علاقة بين تناول التوت والتحكم في مستوى السكر في الدم، فالتوت غني بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مما يجعله طعاما ممتازا لمرضى السكري. 

ووجدت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون كوبين من التوت الأحمر مع الوجبات الغنية بالنشويات قد قل لديهم مستوى السكر والأنسولين في الدم بعد الوجبة ولذلك يعد التوت أشهر فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم.

مشروبات تخفض السكر في الدم

ومن المشروبات التى تخفض السكر في الدم ما يلي:

ماء الشعير، حيث يحتوي ماء الشعير على تركيزات عالية من الألياف التي تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم كما تساعد أيضًا الخصائص المضادة للأكسدة لماء الشعير في منع العديد من الأمراض. ولذلك يعد ماء الشعير من ضمن أشهر مشروبات لضبط السكر في الدم.

شاي الكاموميل، و يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم، فقد وجدت هذه الدراسة أن شرب كوب واحد من شاي الكاموميل بعد كل وجبة 3 مرات في اليوم ولمدة 6 أسابيع أدى إلى خفض نسبة سكر الدم ومقاومة الجسم للأنسولين. تناول شاي الكاموميل بانتظام قد يساعد خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ولذلك يعد شاي الكاموميل ضمن أشهر مشروبات تخفض الضغط والسكر.

يحتوي عصير الليمون على مركبات البوليفينولات التي تحسن مستوى الأنسولين والسكر

عصير الليمون، ويحتوي عصير الليمون على مركبات البوليفينولات التي أوضحت إحدى الدراسات دورها في تحسين مستوى الأنسولين والسكر وهرمون اللبتين في الدم وتقليل مقاومة الجسم للأنسولين ولذلك يعد عصير الليمون من العصائر التى تخفض السكر في الدم.

الجريب فروت، ويحتوي عصير الجريب فروت على العديد من مضادات الأكسدة مثل النارينجين التي تعمل على تحسين حساسية الجسم للأنسولين وقد أوضحت الدراسات أن تناول نصف ثمرة من الجريب فروت الطازج قبل الوجبة أدى إلى نقص واضح في مستوى السكر بعد ساعتين من الوجبة.بالإضافة إلى ذلك فإن الجريب فروت قد يساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع ولذلك يعد مشروب الجريب فروت ضمن أشهر مشروبات تخفض السكر والضغط.