فوائد فطور الصباح.. 6 منافع مذهلة وأكلات ضرورية للجسم والعقل

فوائد فطور الصباح
فوائد فطور الصباح

تتنوع فوائد فطور الصباح، وهو ما ينبغي الاطلاع عليه في التوقيت الحالي لكي يحرص الطلاب على تناول وجبة الإفطار بأطعمة متوازنة مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة للعقل تحديدا، ومن هذا المنطلق نوضح لكم في هذا التقرير، فوائد فطور الصباح، مع تسليط الضوء على أفضل أكلات وجبة الإفطار.

 

فوائد فطور الصباح

تنبع فوائد فطور الصباح من كونها الطعام الأول الذي يدخل إلى الجسم بعد فترة طويلة من النوم، ووفقا للدراسات الطبية، تساعد وجبة الإفطار الصحية على التحكم في الوزن ونسبة السكر في الدم وتمنح الجسم العناصر الغذائية التي تساعده على النمو والتطور، إلى جانب الشعور بالرفاهية.

 

وعلى العكس فإن وجبة الإفطار السيئة لها تعبث بعملية التمثيل الغذائي، وتسبب زيادة في الوزن، وفي هذه الفقرة نوضح فوائد فطور الصباح وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

 

تعزيز وظائف الدماغ

تحسين وظائف الدماغ، حيث يُساعد تناول وجبة فطور غنية بالكربوهيدرات المعقدة والبروتين على تحسين وظائف الدماغ، مثل التركيز والذاكرة والانتباه، لأن الدماغ يحتاج إلى الجلوكوز كمصدر رئيسي للطاقة.

 

تعزيز صحة القلب

تعزيز صحة القلب، ولذلك يفضل تناول وجبة فطور غنية بالألياف لتساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، ممّا يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن تناول وجبة فطور غنية بالبروتين يساعد على تنظيم ضغط الدم.

 

التحكم في الوزن

المساعدة في التحكم في الوزن، وذلك عن طريق تناول فطور صحي يعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة مع مراعاة عدم تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية بين الوجبات.

 

تعزيز المزاج

تحسين الحالة المزاجية، وهو ما يكون بتناول تناول وجبة فطور غنية بالكربوهيدرات المعقدة لتعمل على استقرار مستويات السكر في الدم، مما يقلل من الشعور بالتعب والتهيج.

 

تحسين الهضم

تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث يؤدي تناول الفطور صباحا إلى تحسين عملية الهضم وتقليل خطر الإصابة بالإمساك، ويفضل تناول الفواكه والخضروات للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

 

تحسين الأداء الرياضي

تحسين الأداء الرياضي، حيث يُساعد تناول وجبة فطور غنية بالكربوهيدرات المعقدة على تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لممارسة الرياضة، كما أن تناول وجبة فطور غنية بالبروتين يساعد على بناء العضلات وتحسين قدرة التحمل.

فوائد فطور الصباح

 

نصائح فور الصباح

ولتحقيق فوائد فطور الصباح، يجب تناول بعض الأكلات المفيدة ومنها ما يلي:

شوفان + فاكهة + زبدة الجوز

أفضل وجبات الإفطار تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية والألياف، ولذلك ننصحكم بتناول الشوفان، حيث يمنح الجسم الكربوهيدرات المعقدة والألياف، ويحافظ على نسبة السكر في الدم، ويساعد في الحفاظ على التوازن المثالي للبكتيريا في أمعائك، ومع إضافة زبدة الجوز، ستكون هناك إضافة للبروتين والدهون الصحية، بالإضافة إلى أنها تمنح وجبة الإفطار مذاقًا حلوًا

 

الزبادي اليوناني والتوت

يمكن أيضا تناول الزبادي اليوناني والتوت ضمن وجبة الفطور الصباحية الصحية، حيث تحتوي على نسبة منخفضة من السكر وبالتالي لا تسبب ارتفاع معدلات السكر في الدم، كما أن التوت يضيف حلاوة طبيعية على الوجبة ويزيد غناها بالألياف والفيتامينات، والأكثر من ذلك أن الزبادي اليوناني يحتوي على الكالسيوم وفيتامينات ب والبكتيريا الصديقة للبطن.

 

الحبوب الكاملة وزبدة الجوز

إذا كنت تمارس التمارين الرياضية في الصباح، فإن هذا الإفطار يزود جسمك بوقود عالي الجودة، حيث تقلل الحبوب الكاملة من خطر الإصابة بالسمنة، وتضيف زبدة الجوز البروتين لتتمكن من اجتياز المجموعة الأخيرة من تمارين البطن، كما بنصح بتناول سلطة الفواكه مع خلط القليل من عصير الليمون لمنع التفاح والكمثرى من التحول إلى اللون البني.