الجامعة العربية تنظم احتفالًا بمناسبة ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

 

 

نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الخارجية والاتحاد الأفريقي احتفالًا خاصًا بمناسبة الذكرى الستين لقمة منظمة الوحدة الأفريقية، التي عُقدت في القاهرة عام 1964. حمل الاحتفال عنوان "رحلة الستين عامًا في إفريقيا: من إنهاء الاستعمار إلى التكامل"، وأقيم في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة.

شارك في الفعالية السفير خالد المنزلاوي، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون السياسية بالجامعة العربية، ونائب وزير الخارجية السفير حمدي لوزا، ومساعد مدير ديوان رئيس لجنة الاتحاد الأفريقي تورديتا راتيباي، ومحمدو لبرنج سفير الكاميرون لدى مصر وعميد السفراء الأفارقة.

تناولت الاحتفالية عدة جلسات لمناقشة موضوعات مختلفة منها: "من إنهاء الاستعمار إلى التكامل: إنجازات إفريقيا منذ القاهرة 1964 والطريق إلى الأمام"، وجلسة بعنوان "نموذج جديد للتنمية في إفريقيا: اغتنام الفرص والتغلب على التحديات"، وجلسة أخرى بعنوان "معالجة تحديات السلام والأمن المعقدة"، وأخرى لمناقشة سبل "بناء السلام واستدامته وسط التحولات الاستراتيجية والتهديدات والتحديات الأمنية الملحة في إفريقيا".

ركزت الفعالية على التحديات الأمنية المعقدة التي تواجه القارة الأفريقية، والتي تشمل التهديدات والصراعات المسلحة والإرهاب وتغير المناخ. كما استعرضت الفعالية سبل مواجهة هذه التحديات، مؤكدةً على حاجة إفريقيا، بدعم من شركائها، لاعتماد أساليب جديدة ونشر أدوات تتناسب مع البيئة المتغيرة للتهديدات.

كما تناولت الفعالية الجهود الحالية التي يبذلها الاتحاد الأفريقي لمعالجة بيئة التهديد المعقدة التي تواجه القارة، وناقشت الأساليب الجديدة لتعزيز السلام وبنائه والحفاظ عليه، وسبل تحقيق الأمن والتنمية في إفريقيا، بالإضافة إلى الأساليب التي ينبغي للاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية اتباعها لتعزيز العلاقة بين السلام والتنمية.