متى يؤخذ البنادول على معدة فارغة؟

متى يؤخذ البنادول
متى يؤخذ البنادول على معدة فارغة؟

متى يؤخذ البنادول على معدة فارغة؟.. من المعروف ان الكثير من مسكنات الألم ومضادات الالتهاب تؤثر على المعدة مسببة لها تهيجًا في  بطانتها، ويحدث ذلك على وجه الخصوص عند تناول تلك المسكنات على معدة فارغة، ويعد عقار البنادول أحد المسكنات وخافضات الحرارة شائعة الاستخدام، ولكن هل يمكن اخذ هذا البنادول على معدة فارغة؟.

متى يؤخذ البنادول على معدة فارغة؟

متى يؤخذ البنادول على معدة فارغة؟.. المادة الفعالة للبنادول هى مادة الباراسيتامول وتتوفر في العديد من الأشكال الصيدلانية بتركيزات مختلفة. 

ويمكن تناول عقار البنادول بكافة أشكاله الصيدلانية على الريق بأمان، حيث يمكن تناوله في وجود أو عدم وجود طعام في المعدة، ولكن يفضل تناول الأقراص مع الماء، ولا يسبب أخذ باراسيتامول تهيجًا للأغشية المبطنة للجهاز الهضمي، وينطبق ذلك على الأطفال والبالغين وكبار السن. 

هل البنادول يضر المعدة؟

ولا يضر البنادول المعدة بل على العكس، يعتبر الباراسيتامول من الأدوية المسكنة المناسبة للمرضى الذين يعانون من قرحة المعدة، أو الأشخاص المعرضين للإصابة بقرحة المعدة. إضافةً لذلك، لا يزيد بنادول من خطر الإصابة بقرحة المعدة على عكس المسكنات الأخرى. 

ما هى الجرعة الآمنة من بنادول؟

ويستطيع المريض البالغ تناول قرص واحد أو قرصين من بانادول، بتركيز 500 مجم أربع مرات يوميًا على الأكثر، على أن تكون المسافة الزمنية الفاصلة بين الجرعات 4 ساعات على الأقل.

أما في حالة الأطفال ومن تقل أوزانهم عن 50 كيلوجرام، فيجب استشارة الطبيب أو الصيدلي لتحديد الجرعة المناسبة، والتي تعتمد في المقام الأول على وزن المريض وعمره. 

يمكن تناول عقار البنادول بكافة أشكاله الصيدلانية على الريق بأمان

محاذير استخدام البنادول

ويعتبر بانادول آمنًا نسبيًا في حال تم استخدامه حسب تعليمات الطبيب أو الصيدلاني، لكن رغم ذلك، توجد بعض المحاذير والاحتياطات التي يجب أخذها بعين الاعتبار، أثناء استخدام دواء باندول ومنها: 

يجب ألا تزيد الجرعة على مدار اليوم عن 8 أقراص بتركيز 500 مجم للقرص الواحد.

يمكن أخذ جرعة فائتة تم نسيانها، شريطة الحفاظ على مقدار الحد الزمني الفاصل بين الجرعات، وهو 4 ساعات على الأقل بين الجرعة المأخوذة والتي تليها.

يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي لتحديد جرعة الأطفال.

ينصح باستشارة طبيب قبل تناول بنادول في حال الإصابة بأمراض الكبد، حيث إن مادة الأسيتامينوفين تعد من المواد الضارة للكبد بالنسبة لهؤلاء المرضى تحديدًا.

ينصح بقراءة مكونات الأدوية التي تستخدم لتسكين الألم أو لعلاجأعراض البرد (التعامل مع أكثر من عقار في آن واحد)، يحتوي أحد هذه الأدوية على الباراسيتامول، وقد يؤدي تناولها مع البنادول إلى مضاعفة الجرعة. 

ينصح بإعلام الطبيب قبل استخدام بنادول في حال الإصابة بأحد الأمراض والاضطرابات التالية:

التهاب المفاصل، الذي يتطلب استخدام المسكنات يوميًا.

أمراض الكلى.

سوء التغذية أو انخفاض الوزن.

داء التفول (نقص إنزيم جلوكوز - فوسفات دايهيدروجيناز).

فرط الحساسية من الأسبرين.

داء الربو. 

فقر الدم الانحلالي