موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024.. جهزوا دعاء خير أيام الدنيا

موعد أذان المغرب
موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024

ينشغل الكثير من المسلمين بمعرفة موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024، وهو يوم صيام لغير الحاج، بل ويستحب صيامه كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم عرفة فقال في حديثه الشريف " صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده"، ومع استعداد المسلمين لصيام ذلك اليوم غدا السبت الموافق التاسع من ذي الحجة 1445، نوضح لكم موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024.

 

موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024

قبل توضيح موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024، يجب التنويه بأن صيام يوم عرفة يحين موعده غدا السبت الموافق 9 من ذو الحجة للعام الهجري 1445، وبالميلادي 15 يونيو 2024، وهو من خير أيام الدنيا وأعظمها، ففيه يباهي الله ملائكته بالحجيج الواقفين على صعيد عرفات، وفيه تستجاب الدعوات، وفيها يعتق الله العباد من النيران، وعن فضل يوم عرفة وردت العديد من الأحاديث النبوي الصحيحة التي تبين مدى فضل ذلك اليوم.

 

ومن جانبها كان قد أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم صيام يوم عرفة إذا وافق يوم السبت، وقالت لا حرج في صيام يومي الجمعة والسبت إذا ما وافقوا مناسبة دينية أو عادة من عادات المسلم كأن يصوم يوم ويفطر يوم، وحينها فلا حرج من الصيام، كما أجازت صيام يوم عرفة لمن لم يقدر على صيام الثمانية أيام التي قبله.

 

وقالت دار الإفتاء المصرية في منشور سابق لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، لا يجب على المسلم لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية التي قبله؛ حيث ورد في الحديث الشريف استحباب صوم يوم عرفة من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله؛ فروى مسلمٌ في "صحيحه" عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

 

موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024

يبدأ صيام يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة وحتى غروب شمس نفس اليوم، ولذلك نبين لكم موعد أذان المغرب ليجهز المسلم دعواته ويرفعها إلى الله في حال صيامه قبل حلول وقت غروب الشمس، حيث بشر النبي صلى الله عليه وسلم الأمة الإسلامية بقبول الدعاء حال الصيام.

 

  • موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024 في القاهرة: 7:58 مساء.
  • موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024 في الجيزة: 8:00 مساء.
  • موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024 في الإسكندرية: 8:06 مساء.
  • موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024 في أسيوط: 7:53 مساء.
  • موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024 في دمياط: 7:59 مساء.
  • موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024 في بني سويف: 7:56 مساء.
  • موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024 في الأقصر: 7:42 مساء.
  • موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024 في الإسماعيلية: 7:55 مساء.
موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024

 

دعاء يوم عرفة

ونظرا لخصوصية دعاء يوم عرفة، تنهال عمليات البحث المستمرة عن أدعية وقفة عرفات التي يحين موعدها غدا السبت 15/6/2024، وفي ذلك اليوم يتوجه الحجاج إلى جبل عرفات للوقوف عليه، كما تنطل خطبة عرفة من مسجد نمرة ويلقيها الشيخ ماهر المعيقلي، كما تذاع خطبة وقفة عرفات بـ 20 لغة ويمكن متابعتها مترجمة من خلال هذا الرابـــــــــــط.

 

وعن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وروى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

 

  • اللهم بحق ذلك اليوم، نسألك أن تكتب لنا الخير في الدنيا، وأن تبعد عنا النار، وأن تجعلنا من الرابحين في الآخرة.
  • نسألك يا الله يا كريم أن تصعب علينا كل ما يعصيك، وأن تيسر لنا كل ما يرضيك، وأن تجعنا نعيش وفقًا لما يرضيك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك أن تسير لنا أمورنا، وأن تجعل لنا في العسر يسر يا أرحم الراحمين. 
  • نسأل الله رب العرش العظيم أن يقضي لنا حوائجنا، وأن يرحمنا، ويصرف عنا سوء الأمور.
  • في يوم عرفة الكريم، نسأل الله أن يرزقنا الخير في الدنيا ويكتب لنا حسن الخاتمة.
  • نسألك في ذلك اليوم المبارك، أن تيسر الأمور، وأن تجعلنا من عبادك الصالحين يا رب العالمين.
  • اللهمَّ إني اسألُك بأن لك الحمدَ لا إله إلا أنتَ الحنانُ المنانُ بديعُ السماواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإكرامِ يا حيُّ يا قيومٌ، أن تحفظ نفسي وأهل بيتي من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللّهم إنّي أسألك إيمانًا دائمًا، وأسألك علمًا نافعًا، وأسألك يقينًا صادقًا، وأسألك دينًا قيّمًا، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.