بلومبيرغ: السعودية قد تستضيف تجمع سلام يضم روسيا مستقبلا

متن نيوز

يتوقع مسؤولون من عدة دول أن تحضر المملكة العربية السعودية قمة في سويسرا حول الحرب في أوكرانيا بعد زيارة مفاجئة قام بها الرئيس فولوديمير زيلينسكي للمملكة في وقت سابق من هذا الأسبوع.

 

من المتوقع أن ترسل المملكة العربية السعودية ممثلًا، وفقًا لمسؤولين من أربع دول مشاركة في التجمع. وقال أحد هؤلاء الأشخاص إن هذا الشخص قد لا يكون ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي التقى به زيلينسكي يوم الأربعاء لمناقشة الاجتماع، ولكن يمكن أن يكون وزير خارجية المملكة.

 

لم تؤكد المملكة العربية السعودية ما إذا كانت ستشارك في المؤتمر المقرر عقده في لوسيرن في الفترة من 15 إلى 16 يونيو أم لا، على الرغم من أن بعض الدول البارزة الأخرى في ما يسمى بالجنوب العالمي، مثل البرازيل والصين، لن ترسل ممثلين. ولم تتم دعوة روسيا.

 

ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الأمير محمد بن سلمان أكد دعم المملكة للجهود المبذولة لحل الحرب وتخفيف المعاناة الإنسانية التي تسببت فيها عندما التقى بالزعيم الأوكراني.

 

من المتوقع أن يحضر نحو 90 دولة القمة التي طرحت مجموعة ضيقة من الأهداف للمناقشة، بما في ذلك السلامة النووية والأمن الغذائي.

 

استضافت المملكة العربية السعودية عدة اجتماعات لمستشاري القادة العالميين للتحضير للتجمع السويسري. وقال اثنان من الأشخاص المطلعين على الأمر إن المملكة قد تستضيف تجمعًا مستقبليًا يضم روسيا.