موسكو تتعهد برد مناسب على إغلاق مراكز التأشيرات الروسية في الولايات المتحدة

روسيا
روسيا

 

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن موسكو ستتخذ إجراءات مناسبة ردًا على قرار السلطات الأمريكية بإغلاق مراكز التأشيرة التابعة للسفارة الروسية في الولايات المتحدة، جاء ذلك خلال تصريحات أدلت بها زاخاروفا، ونقلتها وسائل الإعلام الروسية.

وقالت زاخاروفا: "إذا تم تنفيذ مثل هذه الإجراءات من قبل الجانب الأمريكي، فإن روسيا سترد بالشكل المناسب". وأكدت أن موسكو لن تتجاهل هذه الخطوة وستتعامل معها بحزم.

وكان السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، قد أعلن في وقت سابق اليوم، أن الجانب الأمريكي قرر إغلاق فروع مركز التأشيرات الروسي في كل من واشنطن ونيويورك. 

وأشار أنتونوف إلى أن السلطات الأمريكية لم تقدم أي تفسيرات أو مبررات لهذا القرار المفاجئ.

وأضاف أنتونوف أن السفارة الروسية في الولايات المتحدة ستبذل قصارى جهدها لضمان استمرار تقديم الخدمات القانونية والقنصلية للمواطنين الروس والمراجعين.

 وأكد أن السفارة ستبحث عن طرق بديلة لتقديم هذه الخدمات في ظل الظروف الجديدة، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسي هو تقليل التأثير السلبي على المواطنين الروس الذين يحتاجون إلى الخدمات القنصلية في الولايات المتحدة.

وفي ختام تصريحاته، أشار أنتونوف إلى أن هذا القرار الأمريكي يأتي في إطار سلسلة من الإجراءات التي تعكس تدهور العلاقات بين موسكو وواشنطن، لكنه شدد على أن روسيا ستظل ملتزمة بحماية حقوق ومصالح مواطنيها في الخارج، وستواصل العمل على تقديم الدعم اللازم لهم.

هذا التطور الأخير يأتي في سياق توتر مستمر بين البلدين، حيث تتبادل موسكو وواشنطن الاتهامات وتتخذان إجراءات متبادلة تعكس حالة من عدم الثقة والتوتر المتصاعد في العلاقات الثنائية.