أطعمة تحارب إدمان السكر

أطعمة تحارب إدمان
أطعمة تحارب إدمان السكر

أطعمة تحارب إدمان السكر.. من المعروف أن السكر يوجد في العديد من الأطعمة، وربما من المستحيل تجنُّبه، ووجد باحثون أن السكر يقلل من توافر مستقبلات المواد الأفيونية والدوبامين في الدماغ، حيث إن السكر ينشِّط مراكز المكافأة والمتعة في الدماغ بنفس الطريقة التي تفعل المواد المسببة للإدمان.

أطعمة تحارب إدمان السكر 

أطعمة تحارب إدمان السكر.. ويقول الاطباء إن الرغبة الشديدة في تناول السكر تحدث عندما تشعر برغبة قوية في تناول شيء حلو، وتجد صعوبة في التحكم فى النفس، ولذا تساعد بعض الأطعمة والمشروبات، في تقليل الرغبة في أكل السكر لأن الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة والألياف والبروتين قد تعزز الشعور بالشبع فترة أطول.

أكلات تخلص من إدمان السكر 

وهناك أكلات تخلص من إدمان السكر منها:

الفاكهة، لأن استبدال الوجبات السريعة بالفاكهة عندما تشتهي السكر قد يمنحك الحلاوة التي تحتاج إليها، ويوقف رغبتك في تناولها.

فاكهة التوت، ويعد التوت خيارا جيدا للمساعدة في وقف الرغبة الشديدة في تناول السكر.

الشيكولاتة الداكنة، والتى تعد واحدة من أكثر الأطعمة التي يتناولها الناس شيوعًا، عندما يشتهون الحلويات، فإذا كنت تشتهي الشيكولاته، يمكنك اتخاذ خيار صحي أكثر عن طريق اختيار الشيكولاته الداكنة.

بذور الشيا، والتى تُعتبر مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك أحماض «أوميجا 3» الدهنية والألياف القابلة للذوبان والمركبات النباتية، كما إنه ا تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء بسهولة، وتنتفخ لتشكل مادة تشبه الهلام في الأمعاء، ما قد يساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويمنع الرغبة الشديدة في تناول السكر.

لسكر يقلل من توافر مستقبلات المواد الأفيونية والدوبامين في الدماغ

العدس، وهو مصدر نباتي رائع للألياف والبروتين، وقد يزيد الشعور بالامتلاء، ما قد يساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر بسبب الجوع طوال اليوم، كما أن العدس يمكن أن يساعد في إدارة الوزن ومستويات السكر في الدم وصحة الأمعاء.

الزبادي، والذى يعد وجبة خفيفة غنية بالبروتين والكالسيوم، يساعد في تقليل الشهية ومستويات السكر في الدم.

التمر، وهو مغذٍّ للغاية، وقد يساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر.

الصودا الخالية من السكر، ويمكن أن تساعدك الصودا الخالية من السكر في الحصول على طعم حلو دون إضافة السكر والسعرات الحرارية.

اللحوم والدواجن والأسماك، وقد يساعد تضمين مصدر للبروتين، مثل اللحوم أو الدواجن أو الأسماك، في الوجبات، في منع الرغبة الشديدة في تناول السكر.

البرقوق، والبرقوق مليئة بالألياف والمواد المغذية وطعمه حلو جدًا.

البيض، وهو طعام غني بالبروتين قد يساعد في السيطرة على الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام.