الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
booked.net

ما سبب فوبيا الرجال؟.. اهمها العنف المنزلي

ما سبب فوبيا الرجال؟
ما سبب فوبيا الرجال؟

ما سبب فوبيا الرجال؟.. فوبيا الرجال أو الخوف من الرجال "أندروفوبيا" عبارة عن نوع من الخوف المرضي يصيب النساء وتعاني فيه المرأة من هذا الخوف تجاه الرجال، ويؤثر هذا الخوف على الحياة المهنية والاجتماعية والشخصية للفتاة، ورغم أنه صعب العلاج إلا أنه من الممكن الشفاء منه تماما، وكلما كان العلاج مبكرا زادت فعاليته وسرعته.

ما سبب فوبيا الرجال؟

ما سبب فوبيا الرجال؟.. يقول استشاريو الصحة النفسية فوبيا الرجال تنشأ عند امرأة كانت ضحية للاغتصاب أو عند تعرضها لإيذاء نفسي ناتج عن اعتداء لفظي أو بدني كأن يكون ناتجا عن العنف المنزلي، سواء كان لمرة واحدة أو تكرر عدة مرات؛ أو مشاهدتها مثل هذه الأعمال أو سماع شيء من هذا القبيل، وقد يحدث أيضا في مرحلة الطفولة، عندما ترى الطفلة أن والدتها قد تعرضت لسوء المعاملة بطريقة ما، وليس دائما سبب فوبيا الرجال هو التعرض لتجربة سيئة ففي بعض الأحيان قد يكون لسبب مختلف كأن تنشأ الفتاة في منزل دون رجل وليس لها علاقة مع والدها لذلك لم تكون أي علاقة من أي شكل مع الرجال.

ما أعراض فوبيا الرجال؟

ومن أعراض فوبيا الرجال التالى:

  • حدوث نوبات ذعر وقلق
  • مع ضيق تنفس
  • أو تعرق مفرط
  • ورعاش واهتزاز
  • وخفقان قلب
  • وزيادة معدل ضربات القلب
  • مع جفاف الفم
  • وغثيان
فوبيا الرجال تنشأ عند امرأة كانت ضحية للاغتصاب أو عند تعرضها لإيذاء نفسي

ما علاج فوبيا الرجال؟

وهناك طرق مختلفة لعلاج فوبيا الرجال نذكر منها:

العلاج النفسي

ويعتمد العلاج النفسي على التواصل اللفظي وغير اللفظي من أجل مساعدة المريضة على استعادة الثقة بنفسها والتخلص من الخوف من الرجال، حيث تتحدث الشخصية عن مشكلتها، حول ما يسبب أو يمكن أن يسبب الخوف من الرجال وأيضا تتحدث عن مشاعرها.

العلاج بالتعرض

وهو ان تتعرض المريضة للحالة التي تخشاها، وتبدأ تدريجيا في تقليل مقدار التوتر والخوف إزاء الحالة التي تسبب لها التوتر، وبعد فترة معينة من الوقت يبدأ القلق بالانخفاض.

العلاج بالاسترخاء

وهي الطريقة التي تعلم المرأة إدارة التفكير بهدوء وتوازن والتي تؤدي بدورها للمساعدة في التخلص من نوبات الذعر.

العلاج بالأدوية

وقد تكون ضرورية في بعض الحالات جنبا إلى جنب مع إحدى طرق العلاج أعلاه تناول دواء مخفف للقلق.