بالتزامن مع اجازة راس السنة الهجرية.. هل يسمح القانون إمكانية استبدال الإجازات بمقابل مادي؟

اجازة راس السنة الهجرية
اجازة راس السنة الهجرية

اجازة راس السنة الهجرية.. تُعد الإجازات والعطلات الرسمية من بين الإجازات التي ينتظرها الموظفون سواء فى القطاع الخاص أو الحكومي، حيث يسعى الكثير منهم للاستفادة منها من خلال السفر والتنزه والخروج مع العائلة.

 

وتعتبر العطلات والإجازات الرسمية من بين الأمور الهامة التى تشغل بال المواطنين حيث إن الإجازات الوطنية والرسمية تعد إجازة مدفوعة الأجر.


وتعتبر إجازة رأس السنة الهجرية من أهم المناسبات التي ينتظرها المواطنون حيث يصادف غدًا الأحد 7 يوليو بداية السنة الهجرية وعليه أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الخميس 11 يوليو الجاري إجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة رأس السنة الهجرية، بدلًا من التاريخ الميلادي الموافق ليوم الأول من شهر المحرم عام 1446.

 

ولفت مجلس الوزراء إلى أن إجازة رأس السنة الهجرية تشمل العاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع الخاص.


وبالنسبة للقطاع الخاص يحصل العاملين علي يوم الخميس المقبل 11 يوليو 2024، علي إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص، بمناسبة رأس السنة الهجرية.

وجرت العادة ترحيل الإجازات الرسمية إلى نهاية الأسبوع خاصة أن المواطنين يحصلون علي الجمعة والسبت كاجازة أسبوعية وعليه يمكن الاستفادة من ضم الأجازات مع بعضها وقضائها مع العائلة وعليه سيحصل المواطن علي 3 أيام متتالية إجازة.

 

الإجازات المتبقية 2024


  • - الثلاثاء 23 يوليو - ثورة 23 يوليو 1952
  • - الاثنين 16 سبتمبر - المولد النبوي الشريف
  • - الأحد 6 أكتوبر - انتصارات 6 أكتوبر 1973.

 

ويحصل الموظفون علي إجازة مدفوعة الأجرة فى العطلات الرسمية إلا أنه يحق لصاحب العمل أن يستدعي العامل للمنشأة في يوم الإجازة الرسمية إذا تطلب الأمر وجوده، ويحصل العامل على مثلي الأجر عن كل يوم إجازة رسمية يحضر فيها للعمل.

 

وتبلغ عدد الاجازات الأسبوعية التي يحصل عليها الموظفون  يومان إجازة أسبوعية وفيما يخص الإجازات الرسمية فإنها مدفوعة الأجر للعاملين في القطاعين العام والخاص والجهاز الإداري للدولة.


وقد أوضح القانون إمكانية استبدال الإجازات بمقابل مادي حيث إنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في أيام العطلات الرسمية والدينية والوطنية، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، وفي المقابل يستحق العامل في هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي الأجر، وفق قانون العمل.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1