علاج حرقة المعدة في المنزل بـ 5 خطوات فعالة أبرزها الحليب

علاج حرقة المعدة
علاج حرقة المعدة

علاج حرقة المعدة، من الأمور التي يبحث عنها العديد من الأفراد، حيث يصاب البعض بحرقان المعدة بين الحين والآخر إما لتناول بعض الأطعمة التي تزيد الشعور بحرقة المعدة، وإما لتناول بعض الأدوية التي تتضمن تأثيراتها الجانبية حرقة المعدة، وفي كلا الحالتين يمكن علاج حرقة المعدة في المنزل.

 

علاج حرقة المعدة

قبل توضيح علاج حرقة المعدة، يجب تنويه بأسباب حرقان المعدة، ووفقا لموقع WebMD، تحتوي المعدة على أحماض وإنزيمات هضمية تساعد في تكسير الطعام والسوائل التي يتم استهلاكها، ويتم التحكم في دخول الطعام إلى المعدة بواسطة صمام، ولا يسمح هذا الصمام للطعام بالعودة إلى المريء أو للأحماض من المعدة بالتدفق إلى أنبوب الطعام، فيحدث الارتجاع الحمضي عندما لا تغلق هذه العضلة العاصرة بشكل صحيح، وتدخل أحماض المعدة إلى المريء، مما يسبب إحساسًا بالحرقان.

 

ومن أسباب حرقة المعدة الشائعة ما يلي:

  • الإفراط في الأكل.
  • البدانة.
  • زيادة استهلاك الأطعمة الدهنية.
  • مادة الكافيين.
  • المشروبات التي تحتوي على الكحول.
  • التدخين.
  • الاستلقاء بعد الأكل.
  • الحمل.
علاج حرقة المعدة

 

علاج حرقة المعدة بالحليب

يمكن للحليب البارد أن يعمل على تحييد الأحماض المعدية في المعدة، وبالتالي، فإنه يمكن أن يعيد التوازن الحمضي الطبيعي في المعدة، ويقلل من ارتداد الحمض، ويخفف من الشعور بالحرقان الناتج عنه، ولكن لا يفضل تناوله في حال المعاناة من حساسية اللاكتوز والكازين، ولـ علاج حرقة المعدة في المنزل يجب تناول الحليب البارد بعد الوجبة لتخفيف مشاكل الحموضة.

 

علاج حرقة المعدة بالأعشاب

يمكن لشاي الأعشاب أن يهدئ المعدة وله خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي قد يساعد في تهدئة الإحساس بالحرقان في المعدة، ولذلك ينصح بوضع بضع أوراق من النعناع أو 1-2 قطرة من زيت النعناع الصالح للأكل إلى الشاي وتناوله دافئا لأنه قد يهدئ حرقة المعدة، كما ينصح بتناول كوبًا أو كوبين يوميًا من شاي الأعشاب المحلى بالعسل للوقاية من ارتجاع الحمض.

 

علاج حرقة المعدة بالزبادي 

ومن خطوات علاج حرقة المعدة في المنزل، استخدام الزبادي، حيث يحتوي البروبيوتيك. وقد وجد أن البروبيوتيك فعال في علاج التهاب المريء الارتجاعي والحرقان والألم المرتبط به، وينصح طبيا بتناول الزبادي عند الشعور بالحرقة في المعدة والصدر.

 

علاج حرقة المعدة بصودا الخبز

صودا الخبز هو الاسم الشائع لبيكربونات الصوديوم، وهي قلوية بطبيعتها، تساعد في علاج حرقة المعدة حيث أن درجة حموضتها أعلى من 7.0. تعمل على تحييد أحماض المعدة والتخلص من الشعور بالحرقان، ويجب تجنب استخدام هذا العلاج لأكثر من أسبوع متواصل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الملح ويمكن أن يؤدي إلى التورم أو الغثيان، وللاستفادة بهذا العلاج يتم إذابة صودا الخبز في الماء وتناولها مع إضافة العسل أو عصير الليمون لتحسين الطعم.

 

علاج حرقة المعدة بالموز

الموز غني بمضادات الحموضة الطبيعية التي تعمل كحاجز ضد ارتداد الحمض، كما إنه مصدر غني بالبوتاسيوم ويساعد في الحفاظ على مستوى إنتاج الحمض في المعدة تحت السيطرة، وتساعد بعض العناصر الموجودة في الفاكهة أيضًا على زيادة إنتاج المخاط في المعدة، مما يحميها بدوره من الآثار الضارة لإنتاج الحمض المفرط، نظرًا لأن الموز يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وبالتالي يساهم في تسريع عملية الهضم.