علاج حساسية الجلد في المنزل بـ 7 طرق مجربة

علاج حساسية الجلد
علاج حساسية الجلد في المنزل

علاج حساسية الجلد في المنزل من الأمور المهمة وتحديدا في فصل الصيف، فمن المحتمل الاستيقاظ على طفح جلدي أحمر بعد تناول الطعام، أو بعد لمس شيئا ما أو حتى بعد التعامل مع الحيوانات الأليفة وربما بعد التعرض لـ لدغات الحشرات، وفي جميع الحالات يتفاعل جهاز المناعة مع المواد الغريبة التي تلامس البشرة ما يؤدي لظهور الحساسية الجلدية.

 

علاج حساسية الجلد في المنزل

تتواجد العديد من طرق علاج حساسية الجلد في المنزل ومنا ما نوضحه لكم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

علاج حساسية الجلد بجل الصبار

يمكن علاج الحساسية الجلدية بجل الصبار، فهو لا يسرع عملية التئام المنطقة المصابة فحسب، بل يخفف أيضًا الحكة والاحمرار بفضل أنشطته المضادة للالتهابات، ولذلك سيتم الاحتياج إلى استخرج الجل من أوراق الصبار، وتطبيقه مباشرة على المناطق التي بها مشاكل، مع تركه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسله.

 

علاج الحساسية الجلدية بزيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية متوسطة السلسلة لها خصائص مرطبة، كما أنه يظهر أنشطة مسكنة للألم ومضادة للالتهابات تساعد في تخفيف الاحمرار والحكة الناتجة عن حساسية الجلد، ولكن ينصح باستعمال زيت جوز الهند البكر 100%، حيث يتم فركه بين راحة اليدين ثم وضعه على المنطقة المصابة بالحساسية وتركه 20 دقيقة تقريبا قبل غسله.

 

علاج الحساسية الجلدية بخل التفاح

ومن خطوات علاج حساسية الجلد في المنزل أيضا، استعمال خل التفاح، حيث يحتوي على حمض الأسيتيك، الذي يتميز بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، ويساعد ذلك في علاج حساسية الجلد وحماية البشرة من العدوى، ولذلك يفضل تخفيف ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب ماء دافئ، وغمس قطنة في هذا الخليط ثم تمريرها على الجلد.

علاج حساسية الجلد في المنزل

 

علاج حساسية الجلد بعسل مانوكا

يمتلك عسل مانوكا خصائص قوية في تنظيم المناعة ومضادة للميكروبات فهو لا يسرع فقط من التئام الطفح الجلدي الناتج عن الحساسية، بل يوفر أيضًا راحة من الحكة والاحمرار، وهو مرطب طبيعي يساعد في تقليل تهيج الجلد، ولذلك ينصح باستخدام 3 ملاعق صغيرة من عسل المانوكا ووضعها مباشرة على الطفح الجلدي واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

 

علاج حساسية الجلد بأوراق الجوافة

تحتوي أوراق الجوافة على مستخلصات إيثانولية تتميز بخصائص قوية مضادة للالتهابات، ويمكن أن يخفف هذا من الطفح الجلدي الأحمر والحكة الناجم عن حساسية الجلد، ولذلك يمكن استعمال حفنة من أوراق الجوافة بسحقها ونقعها في الماء لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ومن ثم وضعها على الجلد المصاب مرتين يوميا.

 

علاج حساسية الجلد بالفازلين

يشكل الفازلين طبقة واقية على المنطقة المصابة ويمكن أن يساعد في منع العدوى الميكروبية، كما أنه يساعد في الحفاظ على ترطيب بشرتك، وبالتالي تسريع تعافيها، ولذلك ينصح بوضع الفازلين على المناطق المصابة عدة مرات يوميا.

 

علاج حساسية الجلد بعصير الليمون

يساعد الطبيعة المضادة للالتهابات في عصير الليمون على تخفيف الالتهاب والاحمرار، في حين أن خصائصه القاتلة للبكتيريا تمنع المزيد من العدوى في المنطقة المصابة، ولذلك يمكن إضافة نصف عصير ليمونة إلى كوب ماء دافئ، ونقع قطعة من القطن في هذا المحلول، ثم وضع القطنة مباشرة على المنطقة المصابة وتركها حتى يجف.