تعزيز الدفاع الجوي لأوكرانيا: الناتو وخمس دول تعلن عن توسيع التزويد بأنظمة الدفاع الجوي

الناتو
الناتو

 


في قمة الناتو التي عُقدت في واشنطن، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع هولندا وألمانيا وإيطاليا ورومانيا عن قرار مشترك لتعزيز قدرات الدفاع الجوي لأوكرانيا، يأتي هذا القرار استجابةً للحاجة الملحة لحماية السكان والبنية التحتية الأوكرانية من الهجمات الروسية المتواصلة.

وأفاد بيان صادر عن البيت الأبيض بأن الرؤساء ورؤساء الحكومات المشاركين في القمة، بما في ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الهولندي ديك شوف والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اتفقوا على توسيع توريد أنظمة الدفاع الجوي الاستراتيجية لأوكرانيا.

وفي تصريحاتهم، أكد القادة الكبرى على التزامهم بتعزيز قدرات الدفاع الجوي الأوكراني، مشيرين إلى أن الدعم سيشمل إضافة بطاريات باتريوت ونظام دفاع أرض-جو من طراز (سامب-تي).

 وأشار البيان إلى أن الدول المعنية قدمت تبرعات هذه الأنظمة بهدف تعزيز الدفاعات الجوية لأوكرانيا، وتقديم الحماية اللازمة ضد التهديدات العسكرية الروسية.

يأتي هذا القرار في سياق تصاعد التوترات في المنطقة، مع استمرار الهجمات الروسية على المدن والهياكل التحتية الأوكرانية، مما يعكس التزام دول الناتو بدعم أوكرانيا في مواجهة التحديات الأمنية الراهنة.