قصة صيام عاشوراء

قصة صيام عاشوراء
قصة صيام عاشوراء

موعد عاشوراء وفضله.. قالت دار الإفتاء المصرية، أن صيام يوم عاشوراء من الأعمال التي تكفر ذنوب عام كامل، حيث جاء في الحديث عن ابي قتادة رضي الله عنه، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَه”. صحيح مسلم

ويوم عاشوراء 2024، يوافق الموافق لثلاثاء 16 يوليو الجاري، الذي يوافق يوم العاشر من شهر المحرم، ويستحب للمسلم في هذا اليوم بالتقرب إلى الله عز وجل مثل الصيام والدعاء وغيرها من الأعمال الصالحة.

 

وجاء في قصة صيام عاشوراء، أن الله سبحانه وتعالي نجى فيه سيدنا موسم عليه السلام وقومه من بطش فرعون وملئه، وجاء في حديث أورده البخاري ومسلم عن أي ابن عباس رضي الله عنه قال: “قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكرًا – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه”.

 

وفي حديث آخر عن السيدة  عائشة رضي الله عنها قالت: “كان يوم عاشوراء يومًا تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر النّاس بصيامه، فلمّا فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه” رواه البخاري ومسلم، وجاء وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول: “إنّ هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر”. رواه البخاري ومسلم.

 

وأوضحت دار الإفتاء، أن صيام يوم عاشور يكفر ذنوب السنة التي قبله، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، مشيرة إلى أنه يستحب للمسلم صيام يوم تاسوعاء والذي يوافق يوم الإثنين المقبل 15 يوليو الجاري.

 

وذكرت دار الإفتاء أنه روي في الصحيحين عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه سئل عن صوم يوم عاشوراء فقال: “ما رأيت رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – صام يوما يتحرى فضله على الأيام إلا هذا اليوم – يعني: يوم عاشوراء- وهذا الشهر، يعني: رمضان”.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1