فوائد القرفة للرجال والنساء.. 7 منافع مذهلة لصحة الجسم

فوائد القرفة
فوائد القرفة

تتعدد فوائد القرفة للرجال والنساء، وهي واحدة من التوابل الشائعة الموجودة في المطبخ بشكل طبيعي وتفعل المعجزات نظرا لخصائصها المضادة للأكسدة، وقد أظهرت العديد من الدراسات الطبية أن القرفة يمكن أن تقاوم الجذور الحرة والميكروبات، ولا يزال الباحثون يبحثون في استخدامها التقليدي ضد الأورام السرطانية والحالات الالتهابية المرتبطة به، وفي هذا التقرير نرصد لكم فوائد القرفة.

 

فوائد القرفة

قبل توضيح فوائد القرفة يجب التنويه بأن القرفة تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ومضادة للسرطان، وتساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، وتحسن صحة القلب والمعدة والجلد، كما أن تناولها مناسب للجميع باعتدال، إلا أن تناول كميات كبيرة قد يشكل خطرا على الأفراد، وخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض الكبد أو شلل المعدة، والمعدل الآمن لتناول القرفة من 2 إلى 4 جرام يوميًا من خلال الطعام أو المكملات الغذائية، وأما فوائد القرفة نوضحها لكم وفقا لموقع Health Line كالتالي:

فوائد القرفة

 

مضادة للأكسدة

يحتوي لحاء القرفة على البروسيانيدين والكيتشين، وكلاهما من مضادات الأكسدة القوية، وفي دراسة قارنت بين 26 نوعًا من التوابل، وجد أن القرفة أظهرت أعلى نشاط مضاد للأكسدة، ويمكن استخدام القرفة كمضاد للأكسدة قوي في الطعام ولأغراض تجارية أخرى، وتحتل القرفة أيضًا مرتبة عالية على مقياس ORAC. ORAC، أو قدرة امتصاص الجذور الحرة للأكسجين، هو مقياس للقدرة الكلية المضادة للأكسدة لمكون غذائي.

 

تحارب الالتهابات

مستخلص ماء القرفة له خصائص مضادة للالتهابات، ويُعتقد أن هذا التأثير المضاد للالتهابات الذي لوحظ في التوابل ينشأ من محتواه من البوليفينول، كما تم التعرف على مشتقات مختلفة من سينامالديهيد موجود في القرفة ويعمل على محاربة الالتهابات

 

الحماية ضد السرطان

تشير الدراسات المعملية إلى أن القرفة قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، ويمكن أن يعزى هذا التأثير إلى قدرتها على مكافحة الالتهابات وتحفيز موت الخلايا السرطانية من خلال تركيبتها المضادة للسرطان.

 

تعزيز صحة القلب

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول القرفة يوميًا يمكن أن يقلل مستويات الدهون الثلاثية وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2، كما يمكن أن يؤدي تضمين القرفة في النظام الغذائي لمرضى السكري إلى تقليل عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

كما وجد أن التوابل تقلل أيضًا مستويات الجلوكوز في المصل لدى الأشخاص المصابين بداء السكري، وفي دراسة أخرى، وجد أن تناول القرفة يرتبط بانخفاض ضغط الدم على المدى القصير.

 

تنظيم سكر الدم

أظهرت بعض الأبحاث أن الجمع بين النظام الغذائي ومكملات القرفة يمكن أن يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل أفضل من النظام الغذائي وحده، حيث تعمل المركبات الموجودة في القرفة على تغيير التحكم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، وقد أظهرت القرفة إمكانية خفض مستويات الجلوكوز في الدم في النماذج الحيوانية والبشرية. 

 

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تشير بعض الأبحاث إلى أن جذور القرفة تعمل كمنشط للكبد، فهي تعمل على تحسين إنتاج الصفراء، والتخلص من السموم، واستعادة توازن الإلكتروليت والترطيب، وقد تساعد هذه العوامل في تحسين عملية الهضم.

 

تعزيز صحة الفم

يمكن أن يكون للقرفة تأثير مفيد على صحة الفم، حيث يتم استخدامها لعلاج آلام الأسنان والتهابات الفم، وذلك بفضل خصائصها المضادة للبكتيريا، كما أن تناولها يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة، وهناك بعض الأدلة على أن القرفة قد تساعد أيضًا في علاج التهاب الحلق.

 

تعزيز صحة الجلد

تشير الأبحاث إلى أن مستخلص القرفة قد يكون مفيدًا في علاج شيخوخة الجلد، وقد وجد أن مادة سينامالديهيد الموجودة في التوابل تعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين، وأظهرت دراسة أخرى أجريت على الخلايا الكيراتينية البشرية التأثيرات المضادة للأكسدة للسينامالدهيد وإمكاناته في علاج اضطرابات الجلد، كما وجد أن زيت لحاء القرفة العطري له تأثيرات مضادة للالتهابات، وتشير بعض النماذج إلى استخدامه في علاج حالات الجلد الالتهابية.