بعد عطل شركة مايكروسوفت Microsoft.. ما هو كراودسترايك CrowdStrike؟

CrowdStrike
CrowdStrike

CrowdStrike.. ما هو كراودسترايك CrowdStrike؟.. سؤال تصدر محركات البحث حيث واجهت شركة مايكروسوفت Microsoft الأمريكية، انقطاعا عالميا واسع النطاق، مما أدى إلى انقطاع خدمات متعددة وترك المستخدمين في جميع أنحاء العالم يعانون من “شاشة الموت الزرقاء” (BSOD).

 

وتسبب هذا العطل في تكنولوجيا المعلومات، المرتبط بشكل أساسي بمشكلة في برنامج Falcon Sensor الخاص بشركة CrowdStrike، في حدوث اضطرابات كبيرة وفوضي عارمة لعديد من خطوط الطيران والسكك الحديدة ووسائل الأعلام على مستوي العالم.
 

أبرز المعلومات حول برنامج Falcon من CrowdStrike سبب عطل مايكروسوفت
 

من المفارقات أن تطبيق كراودسترايك CrowdStrike الذي يشتبه في أنه السبب الجذري لعطل أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم يهدف إلى حمايتها من المتسللين.

وتعد كراودسترايك CrowdStrike هي شركة معروفة في مجال الأمن السيبراني، تعمل على وقف خروقات الإنترنت لأكبر الشركات في العالم، وقد تم تصميم برنامج Falcon Sensor الخاص بها لحماية الأنظمة من الهجمات الإلكترونية.

 

ولكن يعتقد أن تحديث البرنامج الذي تم إرساله إلى أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز من مايكروسوفت، هو السبب الرئيسي في حدوث فوضى بجميع الخدمات المشتركة بالنظام الأمني.


وتتعاون شركة الأمن السيبراني كراودسترايك CrowdStrike، بشكل وثيق مع مايكروسوفت، وتوفر الدعم للعديد من الأنظمة المستخدمة في الصناعات الأكثر تأثرا.

 

وتعد المشكلة التي واجهها مستخدمو كراودسترايك CrowdStrike، بعد التحديث هي أن أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم تتعطل في حلقة إعادة التشغيل مما يمنعهم من بدء تشغيل أنظمة المعلومات اللازمة لممارسة الأعمال، نظرا لعدم القدرة على تجاوز شاشة الاسترداد، لن تسمح بعض شركات الطيران لأي طائرات بالإقلاع حيث لا يمكن الوصول إلى الأنظمة التي تعتمد عليها.

 

وعلى الرغم من أن هذا العطل يؤثر على الملايين من الخدمات على مستوي العالم، حيث تسبب فشل تحديث CrowdStrike في توقف العديد من أجهزة الكمبيوتر المستخدمة في البنية التحتية الحيوية للعديد من المنشآت في العديد من الدول، ولكن تؤكد بعض التقارير إلى هذا العطل التقني العالمي ليس هجوما إلكترونيا ولكنه فشل في تنفيذ تصحيح أمني جديد من قبل شركة كراودسترايك CrowdStrike على أجهزة ويندوز من مايكروسوفت.

 

وكانت شركة كراودسترايك CrowdStrike، قد حذرت أمس الخميس، المستخدمين من خطأ يتعلق بمستشعر Falcon الذي تسبب في تعطل أنظمة ويندوز بسبب خطأ يدعي شاشة الموت الزرقاء، على الرغم من التراجع عن التحديث الإشكالي، إلا أن العديد من الأجهزة لا تزال متأثرة.

 

واعترفت الشركة في بيان لها مع ظهور الكارثة في جميع أنحاء العالم: “إن CrowdStrike على علم بتقارير الأعطال التي تحدث في مضيفي ويندوز والمتعلقة بمستشعر Falcon”.

 

تعني “شاشة الموت الزرقاء”، أو الموت الزرقاء، هي شاشة خطأ فادحة تظهر على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز Windows والتي توقف جميع العمليات وتعرض رسالة خطأ، ويحدث هذا عندما يواجه النظام مشكلة خطيرة، مما يؤدي غالبا إلى إعادة تشغيل غير متوقعة وفقدان محتمل للبيانات.

 

وقد أثر العطل العالمي، على خدمات مايكروسوفت المختلفة مثل Microsoft 365 وAzure وAmazon Web Services وحتى مواقع التواصل الاجتماعي مثل Instagram وeBay.

 

ويظهر موقع Downdetector، الذي يتتبع انقطاع الخدمة عبر الإنترنت، اضطرابات كبيرة عبر هذه الخدمات، وأدت هذه المشكلة إلى توقف الرحلات الجوية من شركات الطيران بما في ذلك دلتا ويونايتد وأمريكان إيرلاينز في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى إنديجو في الهند.

 

وواجهت سكاي نيوز صعوبات في البث المباشر، وواجهت بعض محلات السوبر ماركت مشكلات في معالجة الدفع، مما جعل العملاء غير قادرين على إكمال عمليات الشراء.

 

وفقا لـ CNBC، أكدت شركة CrowdStrike للمستخدمين أن مهندسيهم يعملون بنشاط على حل المشكلة، مشيرين إلى عدم وجود حاجة لفتح تذاكر دعم إضافية. يُنصح المستخدمون الذين يواجهون مشكلات بالاتصال بمسؤولي النظام.

 

وأكدت مايكروسوفت أنه تم حل انقطاع خدمة Azure في وقت مبكر من يوم الجمعة، لكنها سلطت الضوء على المخاطر المرتبطة بالاعتماد الكبير على الخدمات السحابية.

 

وقالت مايكروسوفت على موقع الدعم الخاص بها: “إننا نحقق في مشكلة تؤثر على الوصول إلى خدمات Microsoft 365 المتعددة. ونعمل على تحديد التأثير الكامل وسنقدم المزيد من المعلومات قريبا”.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1