المعارضة الإيرانية: موجة للإعدامات في إيران بعد تعيين بزشكيان

متن نيوز

تسارعت آلة القتل والإعدام بعد الانتخابات الرئاسية للنظام وتعيين مسعود بزشكيان رئيسا، أظهرت مرة أخرى أن المكونات الرئيسية لسياسة خامنئي، مثل القمع الداخلي وتصدير الإرهاب وإثارة الحروب في المنطقة، وهي ضرورية لبقاء النظام، لاتزال ثابتة، بل وتزداد حدة.
 

تزامنا مع الإعدامات الجماعية في إيران، التقى الرئيس الجديد للنظام بنائب الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، وكرر دعمه لوكلاء النظام للتحريض على المزيد من الحرب في المنطقة.
 

في صباح يوم 29 يوليو، أعدم جلادو خامنئي سجينا من المواطنين البلوش في ميناب، وقبل ذلك (27 يوليو)، تم إعدام أربعة سجناء، بينهم امرأة، في سجن بارسيلون في خرم آباد.
 

يوم الخميس 25 يوليو، في جريمة غير إنسانية أمر بها خليفة الرجعية المتعطش للدماء، تم إعدام كامران شيخة، السجين السياسي السني في سجن أورمية بعد أن قضى 15 عاما في السجن.
 

وفي الثلاثاء 23 يوليو، أعدم جلاوز خامنئي سبعة سجناء، بينهم ثلاث نساء، في سجن بيرجند، وهكذا، ففي الأسبوع الماضي وحده، أعدم أكثر من 20 سجينا في إيران، من بينهم خمس سجينات.


وفي محاولة منه لخلق جو من الخوف ومنع اندلاع الغضب الشعبي وتصاعد الاحتجاجات والانتفاضات، يسعى خامنئي لفرض سيطرة صارمة من خلال الإعدام والقتل. ولكن حتى داخل السجون، أظهر السجناء السياسيون أنهم غير مرعوبين، حيث واصلوا “حملة ثلاثاءات ضد الإعدام” وأضربوا واحتجوا، مرددين شعارات صارمة لإيصال صوت الشعب الضائق ذرعا في إيران إلى الرأي العام على المستوى الدولي ضد نظام الإعدامات والمجازر.
 

في يوم الثلاثاء 23 يوليو، أضرب السجناء عن الطعام في الأسبوع  26 في حملة “ثلاثاءات ضد الإعدام” في 16 سجنا، بما في ذلك سجن إيفين (العنبر 4، العنبر 4، العنبر 6 والعنبر 8)، سجن قزل حصار (الوحدتان 3 و4)، سجن كرج المركزي، سجن خرم آباد، سجن تبريز (جناح النساء)، سجن أردبيل، سجن قائم شهر، سجن خوي، سجن نقده، سجن سقز، سجن مشهد، سجن أورمية، سجن مريوان، سجن كامياران، سجن بإنه، وسجن سلماس. في بيانهم قال السجناء المضربون: “بينما تعجز الحكومة عن الاستجابة لمطالب الشعب المشروعة، فإنها تنوي خلق الخوف والرعب في المجتمع عبر أعمال القتل وإعدام السجناء بتهم مختلفة من أجل خلق حاجز أمام الاحتجاجات والانتفاضات القادمة…”
 

في يوم الخميس 25 يوليو،  وفي رد على الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها الجلادون وإعدام سجين سياسي سني بعد 15 عاما من السجن والتعذيب، استهدف شباب الانتفاضة قواعد الباسيج التابعة للحرس في طهران وأصفهان وزاهدان وياسوج ونيشابور. وفي اليوم نفسه، أحرق المنتفضون الصور الشائنة لخميني وخامنئي وصياد الشيرازي وقاسم سليماني في كرمانشاه وأصفهان وأنديمشك وبهبهان وأرومية.
 

بإثارته موجة الإعدامات بعد الانتخابات، يظهر نظام الملالي أنه غير قادر على مواصلة حياته المشينة دون قمع وإعدام ليوم واحد.  كما أظهر شباب الانتفاضة أن ردهم على نظام الإعدامات والمذابح هو النار. الانتفاضة وغضب الشعب المشتعل سيحولان حياة سفاح العصر وحياة هذا النظام اللاإنساني إلى رماد.